1220 مليون دينار جملة الاستثمارت التي تم تخصيصها لفائدة البلديات

مغرب نيوز-تونس

 

أفاد مدير عام صندوق القروض و مساعدة الجماعات المحلية سامي مكي أنه تم رصد 1220 مليون دينار ضمن برنامج للاستثمار في البلديات انطلاقا من سنة 2016 ليتواصل إلى غاية 2019.

و أوضح سامي مكي في تصريح إذاعي أن هذه التمويلات تأتي من ثلاث مصادر رئيسية منها 500 مليون دينار مساعدات من طرف الدولة و400 مليون دينار في شكل قروض مقدمة من قبل الصندوق والباقي ياتي من المداخيل الذاتية للبلدية، وأضاف أن 70 بالمائة من المشاريع التي تم إعدادها في سنة 2016 ضمن هذا البرنامج دخلت حيز التنفيذ في حين لم يتم الانطلاق بعد في المشاريع التي تمت برمجاتها في سنة 2017.

و في سياق متصل أفاد ضيف البرنامج أن البلديات ذات الإمكانيات المادية الضعيفة تحصلت على تمويل من طرف الدولة قدّر بحوالي 500 مليون دينار في إطار التميز الإيجابي وذلك طيلة السنوات الأربعة الأخيرة، مشيرا إلى أن الدولة تحملت عبء ديون العديد من البلديات لفائدة صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية بقيمة مالية نهازت 100 مليون دينار.

و أشار المصدر ذاته إلى وجود عديد العراقيل التي تعيق انجاز المشاريع الاستثمارية للبلديات ومن أبرزها طول فترة الإنجاز والإجراءات المعقدة في القيام بالصفقات العمومية فضلا عن قلة المقاولين المتعاونين مع البلديات، وبالاضافة إلى ضعف المجهودات الادارية للنيابات الخصوصية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *