يوسف الشاهد في جولة إفريقية ابتداء من الغد

من المنتظر أن يؤدي رئيس الحكومة يوسف الشاهد جولة إفريقية خلال أيام 3 و 4 و 5 و 6 أفريل الجاري إلى كل من دولة النيجر و بوركينا فاسو و مالي رفقة وفد من رجال الأعمال.
و يغادر رئيس الحكومة غدا الإثنين تونس في اتجاه النيجر حيث سيتم استقباله من قبل الوزير الأول النيجيري بريجي رافيني.
و يجري الشاهد الثلاثاء 4 أفريل 2017 محادثة مضيقة مع رافيني و من بعدها يلتقي برئيس الجمهورية النيجيرية ايسوفو مامادو في محادثة موسعة بمقر الوزارة الأولى النيجيرية يليها اختتام المنتدى الاقتصادي و من ثم مقابلة مع الجالية التونسية في النيجير و مقابلة مع رئيس مجلس نواب الشعب أوسايني تيني يتجه الشاهد على إثرها نحو بوركينا فاسو حيث سيتم استقبال الشاهد و الوفد المرافق له من قبل الوزير الأول البوركيني.
و سيفتتح يوم الأربعاء 5 أفريل الجاري المنتدى الاقتصادي التونسي البوركيني ومن ثم يلتقي رئيس الحكومة يوسف الشاهد برئيس المجلس الوطني البوركيني ساليفو ديالو ومن بعده يتوجه إلى مقر الوزارة الاولى حيث يلتقي الوزير الاول بول كابا تيابا قبل أن يلتقي برئيس الجمهورية مارك روش كرستيان كابوري.
و سيتم في نفس اليوم تدشين السفارة التونسية بواغادوغو و رفع العلم التونسي و إمضاء السجل الذهبي والتصريح المشترك ليغادر إثرها الوفد التونسي في اتجاه مالي حيث سيتم استقباله من قبل الوزير الاول موديبو كايتاو الذي ستجمعه محادثة موسعة مع يوسف الشاهد.
و يوم الخميس 6 أفريل 2017، سيفتتح رئيس الحكومة التونسي و نظيره المالي منتدى رجال الاعمال، و يلتقي الشاهد في نفس اليوم برئيس المجلس الوطني المالي و رئيس الجمهورية المالي ثم يلتقي بالجالية التونسية في البلاد، يتم على إثرها توقيع مراسم اتفاقيات والعودة إلى تونس.
و تأتي جولة يوسف الشاهد الإفريقية في إطار تعزيز العلاقات التونسية مع بلدان القارة بما يمكّن من دفع نسق و استكشاف مزيد من فرص الإستثمار لرجال الأعمال التونسيين و توفير فرص هامّة للتشغيل للطاقات و اليد العاملة التّونسيّة، وفق ما صرح به الشاهد خلال اشرافه على أشغال قمّة الشركاء الاجتماعيين حول تنمية التشغيل بافريقيا.
و تطرق إلى الفرص الكبيرة في افريقيا، مؤكدا أنّ تونس مدركة أنّه حان الوقت لتوجيه البوصلة نحو افريقيا، و هي تسعى إلى دعم الشراكة مع الأفارقة و الفرص الكبرى للتشغيل المتاحة في افريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *