وزير الثقافة الفلسطيني العائد من غزة يروي يوميّات الحرب

عاد وزير الثقافة الفلسطيني، عاطف أبو سيف، إلى الضفة الغربية من قطاع غزة، حيث علق لمدة تسعين يوماً، ويقول إن القطاع بعد انتهاء الحرب سيحتاج إلى «إيجاد غزة جديدة، لا إلى إعادة بناء» فحسب.

ويضيف الوزير، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، من مكتبه في رام الله: «غزة لم تعد غزة… الحزن والألم هناك مؤجّلان؛ لأنه لم يعد لهما معنى، والحرب الحقيقية التي ستواجهنا هي بعد الحرب».

وكان أبو سيف قد توجّه إلى غزة لإحياء «اليوم الوطني للتراث الفلسطيني»، الذي يصادف السابع من أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام، وهو اليوم الذي شنَّت فيه «حماس» هجوماً مباغتاً غير مسبوق على جنوب إسرائيل أوقع حوالي 1200 قتيل، وردّت عليه إسرائيل بقصف مدمّر على قطاع غزة أوقع أكثر من 27800 قتيل.

وقضى أبو سيف، المتحدّر من غزة، 48 يوماً مع ابنه البالغ 17 عاماً وأفراد من عائلته، في مخيم جباليا بمدينة غزة، قبل أن يقصف المنزل، ويضطروا للنزوح إلى رفح في جنوب القطاع المحاصَر.

أبو سيف (50 عاماً) هو واحد من ثلاثة وزراء في الحكومة الفلسطينية التي تتخذ من رام الله مقراً، يتحدّرون من قطاع غزة، له 14 شقيقاً وشقيقة يعيشون في أنحاء مختلفة من القطاع.

*دمار مرافق عامة:*

بعد 90 يوماً على بدء الحرب، خرج أبو سيف إلى مصر بعد تنسيق مع الجانب المصري، ثم توجّه إلى الأردن قبل أن يعود إلى الضفة الغربية.

ويقول: «لا يمكنني أن أتخيل شكل حارتي في مخيم جباليا الآن حين أعود ولا أجد نصف أصدقائي… أنا بتُّ مرعوباً من أن تنتهي الحرب، إلى هذه الدرجة».

ووفق تقرير صادر عن وزارة الثقافة الفلسطينية حول الأضرار التي لحقت القطاع الثقافي الفلسطيني بقطاع غزة، فإنّ نحو 24 مركزاً ثقافياً تضرّرت كلياً أو جزئياً، كما تضرَّر 195 مبنى تاريخياً، بينها كنائس ومساجد.

ولحق الضرر ثماني دُور نشر ومطابع، وثلاثة استديوهات وشركات إنتاج إعلامي وفني، وفق التقرير.

ويتساءل أبو سيف: «لا أفهم مثلاً لماذا يجري تدمير متحف فيه أعمدة قديمة عمرها خمسة آلاف سنة، ومركز (رشاد شوا) الثقافي، وأماكن أثرية فينيقية قديمة، ولماذا تدوس الجرافات ميناء فينيقيا في غزة، وهو مِن أقدم الآثار هناك!».

ويشير إلى أن متحف القرارة، الذي كان يفترض أن يجري فيه إحياء يوم التراث في قطاع غزة للمرة الأولى، دُمّر في القصف الإسرائيلي.

ويضيف بأسف: «حتى نظام التعليم في غزة انتهى، وهو ما لم يحدث أيام النكبة في عام 1948، ولا أيام النكسة في عام 1967».

ويستغرب أبو سيف «صمت» مؤسسات الإغاثة الإنسانية الدولية ومنظمة «اليونسكو» إزاء ما يجري في القطاع.

*يوميات الحرب:*

بعد عودته من القطاع قبل أسابيع، طلب وزير الثقافة من كُتاب وروائيين فلسطينيين وأدباء يعيشون في غزة، توثيق أيامهم، قبل أن يجمعها في كتاب صدر عن وزارة الثقافة الفلسطينية بعنوان «كتابة خلف الخطوط، يوميات الحرب في غزة».

وأسهم في الكتاب 24 كاتباً وكاتبة. ومن عناوين المقالات «حمار العودة» الذي يتحدث فيه الكاتب عن التنقل في غزة بواسطة الحمير بعد شحّ الوقود وتدمير المركبات، و«من بيت ستي إلى الخيمة»، و«سبع مرات نزوح»، و«خيمة رأس الشيطان»، و«نأمل أن ننجو».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *