نيجيريا و أغندا و الكوت ديفوار يقتربون من المونديال و تبخر أحلام الجزائر و الكامرون و ليبيا في التأهل

بات المنتخب التونسي على بعد خطوات قريبة من الترشّح للمونديال بينما حقق المنتخب المغربي انتصارا ثمينا على مالي استعاد به الأمل في الترشّح في الجولة الثالثة من التصفيات الإفريقية للمونديال والتي شهدت أيضا هزيمة مفاجئة لمصر ضدّ اوغندا بينما فقدت الجزائر وليبيا أمل بلوغ نهائيات كأس العالم.

وواصل المنتخب التونسي عروضه القويّة في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا بعد تغلبه على ضيفه منتخب الكونغو الديمقراطية 2-1 الجمعة في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى بالتصفيات، وسحق المغرب ضيفه مالي بسداسية نظيفة في المجموعة الثالثة.

وتقدم المنتخب التونسي بهدف سجله ياسين مرياح في الدقيقة 18 من ركلة جزاء، وتعادل سيدريك باكومبو للمنتخب الكونغولي في الدقيقة 43، قبل أن يتقدم المنتخب التونسي مرة أخرى عن طريق غيلان الشعلاني في الدقيقة 47.

ورفع المنتخب التونسي رصيده إلى تسع نقاط محققا العلامة الكاملة ليعتلي صدارة الترتيب، بينما توقف رصيد منتخب الكونغو الديمقراطية عند ست نقاط في المركز الثاني.

وفقد المنتخب الليبي في المجموعة نفسها الأمل في الترشّح بعد خسارته بهدفين لثلاثة ضدّ غينيا.

وفي المجموعة الثالثة، سجل أهداف المنتخب المغربي حكيم زياش في الدقيقة 19 من ركلة جزاء والدقيقة 61 وخالد بوطيب في الدقيقة 27 وأشرف حكيمي في الدقيقة 72 وفيصل فجر في الدقيقة 86 وميمون ماهي في الدقيقة 88.

وحقق الكوت ديفوار فوزا مهما على حساب الغابون بلاثة أهداف لصفر في نفس المجموعة وسجّل ماكس آلان الهدف الأوّل في الدقيقة 53 بعدما راوغ أحد المدافعين وأرسل تسديدة أرضية في شباك ستيفان بيتسكي حارس الغابون.
وأحرز المهاجم سيدو دومبيا هدفين متتاليين في غضون سبع دقائق قرب النهاية.
وجاء الهدف الثاني بتسديدة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 77، قبل أن يضيف ثالث الأهداف لمنتخب بلاده بالطريقة نفسها في الدقيقة 84.
ويتصدّر منتخب الكوت ديفوار المركز الأوّل بـ7 نقاط قبل المغرب بـ5 نقاط ثم منتخب الغابون بنقطتين ثم مالي بنقطة واحدة.

وتلقى المنتخب الجزائري هزيمة قاسية أمام مضيفه الزامبي بثلاثة أهداف مقابل واحد، ويزيد من صعوبة موقفه في المجموعة الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا، بعدما جمع نقطة وحيدة من 3 مباريات، ويصبح مجبرا على الفوز في مبارياته الثلاث الأخيرة إذا ما أراد الحفاظ على آماله الضعيفة في التأهل للمونديال.

وعانى منتخب “محاربي الصحراء” خارج الديار، وكلفته الأخطاء الدفاعية الكثير في اللقاء، الذي غاب عنه نجم ليستر سيتي الإنكليزي، رياض محرز، بعدما ترك معسكر الفريق في محاولة أخيرة للانتقال إلى فريق آخر قبل نهاية موسم الانتقالات الصيفية.

وتقدمت زامبيا في الشوط الأول بهدفين عن طريق المهاجم المخضرم، بويد مويلا في الدقيقتين السابعة والرابعة والثلاثين، وهو ما صعب مهمة نجوم الجزائر بشكل كبير في الشوط الثاني، ولكنه نجح في تقليص الفارق في الشوط الثاني بهدف عن طريق ياسين براهيمي بتسديدة على حدود منطقة الجزاء (ق55).

وفي نفس المجموعة، سحق منتخب نيجيريا نظيره الكاميروني برباعية نظيفة سجلها أوديون إيغالو في الدقيقة 29، وجون أوبي ميكيل في الدقيقة 43 وفيكتور موزيس في الدقيقة 56، وكيليتشي إهياناتشو في الدقيقة 77.

هذا هو الفوز الثالث على التوالي لنيجيريا التي اقتربت من التأهل إلى النهائيات مقابل نقطتين للكاميرون من تعادلين في الجولتين السابقتين مع الجزائر وزامبيا.

وفي المجموعة الرابعة، جدد منتخب الرأس الأخضر آماله في التأهل إلى مونديال روسيا بعد تغلبه على ضيفه جنوب أفريقيا 2-1.

بهذا الفوز، حصد منتخب الرأس الأخضر أول ثلاث نقاط له في التصفيات، لكنه يظل في المركز الأخير بفارق الأهداف خلف المنتخب السنغالي صاحب المركز الثالث، بينما توقف رصيد منتخب جنوب أفريقيا عند أربع نقاط في المركز الثاني بفارق الأهداف خلف منتخب بوركينا فاسو المتصدر.

وفي نتيجة مفاجئة، انهزم المنتخب المصري أمام مضيّفه منتخب أوغندا بهدف لصفر ليتراجع المنتخب المصري للمركز الثاني بـ6 نقاط بينما تصدّرت اوغندا المجموعة بـ7 نقاط في صدارة المجموعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *