تقلص تمثيلية المرأة صلب مواقع القرار..3 نساء فقط من أصل 30 وزيرا في حكومة الشاهد “3”

عديد الانتقـادات طالت التركيبة الجديدة للحكومة بعد التحوير الوزاري الجديد الذي طرحه رئيس الحكومة يوسف الشاهد لعديد المؤاخذات التي ارتآها متابعو الشأن السياسي ، على غرار نسبة تمثيل المرأة في تركيبة الحكومة الجديدة و التي اعتبرها المتابعون جدّ ضئيلة خاصة في مثل هذه المرحلة التي أضحت فيها المرأة ذات دور فاعل و هام في النهوض بالبلاد على جلّ الأصعدة ..

و تضم التركيبة الجديدة التي أعلن عنها رئيس الحكومة يوسف الشاهد ، يوم الأحد 4 نوفمبر الجاري ، 4 نساء فقط (3 وزيرات و كاتبة دولة) من بين 30 وزيرا و10كتاب دولة، رقم اعتبره الكثيرون ضئيل مقارنة بتمثيلية الرجل في الحكومة الحالية في بلد يدّعي قادتها أنهم يتجهون صوب اقرار المساواة بين الرجل و المرأة.

و النساء الحائزات على حقائب صلب التركيبة الجديدة للحكومة هن كل من سيدة الونيسي وزيرة التكوين المهني والتشغيل والبيئة،سنية بالشيخ وزيرة لشؤون الشباب والرياضة،نزيهة العبيدي وزيرة المرأة والطفولة والأسرة و بسمة الجبالي كاتبة دولة لدى وزير الشؤون المحلية

1.سيدة الونيسي

هي سياسية ونائبة وعضو بلجنة المالية والتخطيط والتنمية بمجلس نواب الشعب (2014-2016)، كما كان لها تجربة في المجال السياسي وهي عضو بالمكتب التنفيذي لحركة النّهضة وعضو بكتلة النّهضة بمجلس نواب الشعب وممثّلة عن الدائرة الانتخابية فرنسا 1.

إضافة إلى تجربتها السياسية، فإنّ السيدة سيدة الونيسي كانت لها تجربة في البحث الأكاديمي حيث أنّها باحثة دكتوراه في معهد البحوث المغاربية المعاصرة (2012-2014) وباحثة ومحللة سياسية بمؤسسة الياسمين ،كما اشتغلت مساعدة تدريس بمعهد زيتونة الأمل (2010-2014) كما كانت لها عديد المشاركات في الأنشطة العلميّة والنّدوات الأكاديمية والبحوث الميدانيّة.

وقد عينت في أوت 2016 في منصب كاتبة دولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني مكلفة بالتكوين.

2.سنية بالشيخ

بالشيخ من مواليد 25 ماي 1968 بصفاقس وهي متحصلة على شهادة دكتوره من كلية الطب بتونس وأستاذ مساعد استشفائي جامعي بكلية الطب بتونس ومتفقد عام للصحة العمومية شغلت منذ 20 عاما عديد المناصب بوزارة الصحة العمومية ( قسم الدراسات والتخطيط والتعاون الفني والدولي) .

اشرفت على عديد مشاريع التعاون بين وزارة الصحة والبنك الدولي والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الإفريقي للتنمية ومثلت تونس في المنظمة الدولية للشراكة في مجالي السكان والتنمية . آخرخطة شغلتها هي خطة الرئيسة المديرة العامة للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري. متزوجة ولديها 02 أبناء.

3.نزيهة العبيدي

حافظت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة نزيهة العبيدي على منصبها الذي تقلدته منذ الحكومة الأولى ليوسف الشاهد. العبيدي حاصلة على شهادة جامعية في اللغات وماجستير من جامعة السوربون الفرنسية.

قبل الثورة تقلدت العبيدي عددا من المناصب بوزارات التربية والأسرة والطفولة وغيرها.

4.بسمة الجبالي

ولدت بسمة الجبالي يوم 8 ديسمبر 1975 بحومة السوق بجربة.

وهي متحصلة على الأستاذية في الدراسات الإجتماعية، اختصاص التصرف في الموارد البشرية من المعهد الوطني للشغل و الدراسات الاجتماعية بالشرقية.

ومن ومنذ سنة 2011 تقلدت عضوية المجلس التأسيسي إلى حدود سنة 2014 ،وهي حاليا عضو مجلس نواب الشعب عن حركة النهضة ومقرر لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *