فيديو// معطيات و أرقام صادمة حول التطبيع الرقمي مع الكيان الصهيوني يقدّمها الباحث بشير الجويني

مغرب نيوز-منية العيادي

قال الباحث في العلاقات الدولية بشير الجويني إنّ الكيان الصهيوني سعى إلى استغلال الفجوة الهائلة في التواصل بين الحكّام و المسؤولين العرب و بين شعوبهم و خاصّة الشباب منهم و جنّدت لذلك العديد من مراكز الأبحاث و الاستخبارات الفكريّة و السياسية بهدف إنشاء قناة للتواصل مع الشباب العربي.

و أضاف الجويني في مداخلة له خلال ندوة بعنوان “فلسطين و الأمن القومي العربي و توظيف الاعلام زمن الحروب ” نُظّمت بتونس تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني”، أنّ التطبيع الرّقمي غاية أساسيّة عمل عليها الكيان الصهيوني بشكل علمي و ممنهج منذ عقود بنسق بطيء لكنّه ثابت ما جعل عددا كبيرا من الشباب العربي مستعدّ لأن يكون مجنّدا لدى اسرائيل .

و عرض الباحث في مداخلته أرقاما صادمة تبين مدى استغلال دولة الاحتلال لطفرة التكنولوجيا الرّقمية لاستمالة الشباب العربي بشكل أو بآخر و منه ما يقدم عليه المتحدث باسم الجيش الصهيوني أفيخاي أدرعي الذي كان ينشر صورا له و هو يشارك الاسرائيليين احتفالاتهم و مناسباتهم مقابل صور للحكّام العرب و ممثلي الشعوب العربية و هم نيام في المؤتمرات العربية و الدولية.

و أضاف أنّ أفيخاي أدرعي نشر في سنة واحدة 230 فيديو ترويجي و شارك أكثر من 3500 صورة ترويجية ترتبط بمهمّته كما لديه حساب فايسوك له 7 سنوات منذ إنشائه و يتابعه أكثر من نصف مليون عربي إضافة إلى حساب على تويتر يتابعه حوالي 200 ألف عربي، كما خاطب الجمهور العربي في جانفي 2017 فقط بأكثر من 22 فيديو تراوحت بين تهنئة العرب بمناسباتهم و أعيادهم و أيام الجمعة كما شاؤك البعض إفطار رمضان و بعض الأنشطة.

و أكّد الجويني أنّ استخدام اللغة العربية و التفاعل مع المناسبات و الأعياد الرّسمية للعرب، ديبلوماسيّة رقميّة اسرائيليّة واضحة تتّبع من خلالها سياسة النفس الطّويل و الاستفزاز التراكمي للتّأثير في الشباب العربي و استقطابه و تطبيع علاقاته معها.

و طالب الباحث بشير الجويني بالاهتمام بالجانب التكنولوجي و التواصلي مع الشباب و الوسائط الجديدة المهمّة و القادرة على على التغيير الإيجابي.

https://youtu.be/eZUht0WSX-Y?t=255

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *