مصر: جلسة “تاريخية” في محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك بتهمة قتل متظاهرين

من المنتظر أن تصدر محكمة النقض المصرية حكمها النهائي ضد الرئيس السابق حسني مبارك في قضية قتل المتظاهرين خلال الانتفاضة التي أطاحت به و المعروفة إعلاميا بقضية القرن، و لن تجرى المحاكمة في دار القضاء العالي كما هو معهود إلا أنها ستكون في أكاديمية الشرطة للمرة الأولى في تاريخ مصر.

تصدر محكمة النقض المصرية الخميس الحكم للمرة الثانية على الرئيس المصري السابق حسني مبارك بتهمة قتل متظاهرين إبان الانتفاضة، وذلك بعد قبولها العام 2015 طعن النيابة على حكم أصدرته محكمة للجنايات العام 2014 بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضده.

وكانت محكمة أخرى أدانت مبارك في هذه القضية العام 2012 و عاقبته بالسجن المؤبد لكن ألغي الحكم و أعيدت محاكمته.

و يعالج مبارك (88 عاما) بمستشفى عسكري في القاهرة منذ سنوات، و بعد تدهور صحته و إثر خلافات بين السلطات القانونية و وزارة الداخلية، تم الاتفاق أخيرا على مكان المحاكمة التي تقرر إجراؤها في أكاديمية الشرطة لتكون هذه المرة الأولى في تاريخ مصر التي تجرى فيها محاكمة بعيدا عن دار القضاء العالي.

 – مصر: 5 أعوام على تخلي مبارك عن السلطة بعد ثورة 25 يناير 2011

و بعد انتفاضة 2011 التي أنهت حكم مبارك الذي دام ثلاثة عقود تلقت السلطات بلاغات ضد الرئيس السابق و ابنيه علاء و جمال و زوجاتهم و عشرات المسؤولين السابقين و رجال أعمال متضمنة ادعاءات فساد و صدرت أحكام أولية ضد عدد كبير منهم بينهم رئيسا الوزراء السابقان أحمد نظيف و عاطف عبيد لكن أحكاما نهائية صدرت ببراءة معظم من أدينوا.

و أدين مبارك و أبناه في قضية فساد بحكم نهائي و بات و عوقبوا بالسجن ثلاث سنوات.

و تقول منظمات تراقب الشفافية إن الفساد مستشر في مصر لكن الحكومة تقول إنها تقدم من يقوم عليه دليل إلى المحاكمة أيا كان منصبه.

المصدر-فرانس 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *