مصادر رسيمية ليبية تدين التدخل الفرنسي في ليبيا

أدانت مؤسسات رسمية حكومية وأحزاب سياسية ليبية، مساء الأربعاء، التواجد العسكري الفرنسي في البلاد، معتبرةً ذلك “تدخلاً سافراً وانتهاكاً للسيادة الليبية”، وذلك بعد إعلان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، مقتل ثلاثة جنود فرنسيين كانوا يقومون بعمليات استخباراتية، جرّاء تحطّم مروحيتهم في بنغازي شرقي ليبيا.

وشهدت العاصمة طرابلس، ومدن الزاوية، وصبراتة، ومصراتة، وغريان، مظاهرات منددة بالتدخل العسكري الفرنسي.

وبهذا الخصوص، عبّر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، عن “استياءه البالغ من التواجد العسكري الفرنسي في الشرق الليبي دون علمه ودون التنسيق معه”.

وأكد المجلس الرئاسي، في بيان له، حصلت الأناضول على نسخة منه، أن “تكاتف الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب، لا تبرر أي تدخل دون علمه”، مشيرا أنه أجرى اتصالات مع السلطات الفرنسية لمعرفة أسباب وحجم هذا التواجد وملابساته.

بدوره، أدان المجلس الأعلى للدولة (إحدى المؤسسات الليبية السياسية الثلاث المنبثقة عن اتفاق الصخيرات) التدخل العسكري الفرنسي “السافر”، معتبرا ما قامت به الحكومة الفرنسية “خداعًا واضحا من عضو دائم في مجلس الأمن وأحد رعاة الاتفاق السياسي”.

كما طالب المجلس في بيان له، بـ”إدانة الإجراءات الفرنسية والمساعدة التي تقدمها إلى قوات حفتر”، داعيا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة (مارتن كوبلر)، إلى “العمل مع الأطراف الأخرى في المجتمع الدّولي، لاتخاذ موقف قوي من تخلي فرنسا عن التزاماتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *