مشاركة الأسلاك المسلّحة في الانتخابات أمام مجلس النواب .. زوبعة جديدة في البلاد !!

تونس مغرب نيوز

علمت مغرب نيوز أن النية تتجه إلى مناقشة مشروع تشريك الشرطة و الجيش و الجمارك في الانتخابات يوم 19 سبتمبر الجاري في مجلس النواب رغم إعتراضات الحقوقيين و السياسين و تخوفاتهم على حياد المؤسسات الأمنية و العسكرية و الجمركية.

كما تخوف الكثير من الوطنيين من أن تصبح بعض ثكنات الجيش بعد هذه الإنتخابات تابعة لاحزاب النداء أو النهضة أو اليسار الماركسي بما يهد الوحدة الوطنية.

في هذا السياق، تنظّم “جمعيّة قدماء معهد الدفاع الوطني”  التي يرأسها السيد بشير مجدوب كاتب الدولة الاسبق لوزارة الداخلية ندوة بعنوان: “الأسلاك المسلّحة و الانتخاب: بين حقّ المواطنة و مقتضيات الأمن العام والدّفاع الوطني”
وذلك يوم الخميس8 سبتمبر 2016 بنزل المرادي بقمّرت بتونس بداية من التاسعة صباحا. من المنتظر أن يلي المداخلتين المبرمجتين للندوة نقاشا حادّا، باعتبار تقديم مقاربتين مختلفتين، الأولى من طرف الأكادميّة الخبيرة في القانون الدستوري سلسبيل القليبي  و الثانيّة من أمير لواء (متقاعد) من الجيش الوطني مدير عام المخابرات العسكرية والديوانة السابق محمد المؤدب  .

بالفعل، لازالت هذه المسألة ” تمكين الأسلاك المسلّحة من حقّ الانتخاب” لا تحظى بإجماع واسع، لا بين أعضاء مجلس نوّاب الشعب فحسب، بل كذلك في المجتمع المدني إلى حدّ يبعث على التساؤل، باعتبار حساسيّة الموضوع و انعكاساته، إن لم يكن من الحكمة و من مصلحة البلاد تأجيل الحسم فيه إلى أن تتّضح الرؤية أكثر، بدل المجازفة في أمر لا يمكن التراجع فيه و لا استدراك نتائجه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *