مستشار رئيس الدولة السياسي : هذه حصيلة قائد السبسي وحكومتي الصيد والشاهد

* تصويت العسكريين والامنيين في الانتخابات البلدية لن يؤثر في النتائج

* السياح عائدون وقريبا المصادقة على قانون المصالحة

تونس مغرب نيوز

كشف لنا المستشار السياسي لرئيس الجمهورية نور الدين بن نتيشة أن المصادقة على مشروع قانون المصالحة الوطنية بعد تعديلها ستتحقق قريبا .

وقلل بن نتيشة من مبررات تخوفات معارضي مشاركة الأمنيين والعسكريين في الانتخابات البلدية القادمة .

ونوه المستشار السياسي للرئيس قائد السبسي بحصيلة العامين الأولين من الدورة الرئاسية الحالية . واعتبر أن الحصيلة كانت ايجابية ” بشهادة ممثلي المجتمع المدني واستطلاعات الرأي المستقلة ” رغم النقائص والانتقادات .

ورجح بن نتيشة أن تساهم زيارة الرئيس الباجي قائد السبسي إلى روما بعد أيام في تشجيع صناع القرار في ايطاليا واوربا على تشجيع سياحهم على العودة الى تونس ومستثمريهم على الاقبال على استثمار اموالهم في تونس .

وفيما يلي النص الكامل للحوار:

· سي نور الدين ، أولا إلى أين وصل مشروع الصالحة الوطنية الشاملة الذي قدمه الرئيس الباجي قائد السبسي منذ جويلية 2015 وأدخل عليه البرلمان والحكومات تعديلات عديدة ، لكنها لا زال معطلا بما تسبب في تراجع الاستثمار والادخار؟

متى سيفرج عنه ؟

++ مشروع القانون سيعرض قريبا للمصادقة بعد ادخال التعديلات الجديدة المقترحة عليه …إلى جانب تعديلات أخرى سبق أن قدمها النواب والخبراء..

أعتقد أن الادارة شبه مشلولة بسبب معاناة آلاف من الاداريين ورجال الاعمال الذين يتعرضون الى تتبعات قضائية ومضايقات بسبب تنفيذهم تعليمات دون أن يكونوا تورطوا في السرقات والرشوة والفساد .

أما بالنسبة لرجال الاعمال والمتهمين بسرق اموال الدولة والمجموعة الوطنية وممتلكاتها فالمطلوب منهم تسوية وضعيتهم القانونية والمالية قبل المصالحة ..بعيدا عن ابتزازا بعض الاطراف لهم ” تحت الطاولة “..كل هذا مع احترام مسار العدالة الانتقالية ودور هيئة الانصاف والمصالحة ..

الانتخابات البلدية

· سي نور الدين ، صادق البرلمان بعد سلسلة من التأجيلات على النص القانوني الجديد المنظم للانتخابات البلدية . هل من المتوقع أن تسهل السلطة التنفيذية والاحزاب الكبرى الاعلان عن تاريخ قريب لتنظيم هذه الانتخابات التي ينتظرها الشعب منذ أعوام بعد أن تعطلت مصالحه واستفحلت معاناته مع السلط المحلية المؤقتة ؟

++ السلطة التنفيذية والاحزاب استبشرت بالمصادقة على تنقيح قانون الانتخابات البلدية الجديد.

وعندما تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن استعدادها لتنظيم هذه الانتخابات في التاريخ الذي سوف تختاره ستكون الادارة مطالبة بالمضي في انجاح العملية وتأمينها .

وأعتقد أن انجاز هذه الانتخابات أصبح خيارا رسميا ولن تؤثر فيها كثيرا الاختلافات حول التواريخ المقترحة ما بين أكتوبر/ نوفمبر2017 وجانفي 2018.

تسويف ؟

· لماذا التسويف ؟ هل لن يؤدي ذلك الى دفع البلاد نحو مزايدات حزبية وسياسية تعطل المسار الانتخابي القادم؟

أغلب البلديات والجهات تعاني من التلوث والفوضى والشلل وانتشار الرشوة والمحسوبية والبناء الفوضوي والتلاعب في اسناد الرخص .

أليس من مصلحة البلاد والبلديات انتخاب مجالس بلدية جديدة قبل الصائفة خاصة أن قائمات الناخبين والامور اللوجيستية شبه جاهزة بعد تراكم تجارب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والادارة بعد انتخابات 2011 و2014 ؟

++ القرار النهائي بين أيدي الهيئة العليا المستقلة ..وعندما تكون الهيئة جاهزة ستكون مؤسسات الدولة مسخرة لتاطير العملية الانتخابية بكل مراحلها .

في كل الحالات ينبغي توظيف التوافق في البرلمان حول صيغة القانون الجديد رغم الاختلافات السابقة حول بعض المسائل ومن بينها ” عتبة ال3 بالمائة ” ومشاركة الامنيين والعسكريين في التصويت .

أما بالنسبة للأحزاب والسياسيين أقول لهم بصراحة : لا تصوتوا مكان الشعب ..ولا تصوتوا الآن على قائمات انتخابية افتراضية .

وفي كل الحالات أعتقد أن التنافس بين القائمات الانتخابية في البلديات لن يكون بين الأحزاب ولكن بين شخصيات لديها اشعاع محلي وجهوي وقد تتنافس حول برامجها ومقترحاتها ومشاريعها التي تهم التنمية المحلية وتحسين اوضاع الاحياء الشعبية والمدن السكنية ..الخ

مشاركة العسكريين والامنيين

· وماذا عن الجدل حول تشريك العسكريين والامنيين في الانتخابات ؟

هل لاتخشون من تسييس المؤسسات الامنية والعسكرية وثكناتها لأنها ستشهد في كل الحالات ” حملات دعائية حزبية ” متناقضة حول دعم قائمات هذا الحزب أو ذاك ؟

أليس هناك خطرعلى حياد الادراة ؟

++ اعتبر أن مصادقة البرلمان بأغلبية مريحة على تعديل القانون الانتخابي الخاص بالبلديات ستسهل عمل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المسؤولة قانونيا على تحديد موعد الاقتراع العام وتنظيم العملية الانتخابية بكل مراحلها .

أما عن التخوفات من مشاركة الامنيين والعسكريين فأعتقد أنها ليست في محلها لأن الامر يتعلق بانتخابات محلية وبلدية أولياتها ليست حزبية سياسية خلافا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي يطغى فيها اللون الحزبي والسياسي .

وفي كل الحالات أعتقد أن من الايجابي المساواة بين المواطنين والناخبين محليا فضلا عن كون بعض الدول الغربية تمنح في البلديات حق التصويت للاجانب الذين لا يحملون جنسية .

زيارة الرئيس إلى ايطاليا

· بعد حوالي عامين عن تولي الأستاذ الباجي قائد السبسي مهامه في قصر قرطاج تتباين التقييمات لحصيلة أداء مؤسسات السلطة التنفيذية في قرطاج والقصبة .

كيف تقيمون الحصيلة في ظل تزايد تشكيات الشباب والمهمشين من استفحال معضلات البطالة والفقر وارتفاع الأسعار؟

++ أعتقد أن الحصيلة ايجابية عموما مثلما تشهد بذلك تقارير منظمات غير حكومية والتي اعتبرت أن 38 بالمائة من التعهدات الانتخابية وأن 42 بالمائة من بقية التعهدات بدأ إنجازها .

ولا يمكن لأحد اليوم أن يقلل من انجازات الدولة في عهد الباجي قائد السبسي وحكومة التوافق في عهد الحبيب الصيد ثم في عهد حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الشاب يوسف الشاهد لا سيما في مجالات الأمنى ومكافحة الارهاب والعلاقات الخارجية وتحسين مناخ الاعمال.

أما عن التحديات والصعوبات الاقتصادية والاجتماعية المتراكمة منذ مدة طويلة فإنها ستكون من بين أولويات الملفات التي سوف يبحثها الرئيس الباجي قائد السبسي والوفد المرافق له الى ايطاليا بعد أيام…لأن ملف العلاقات الخارجية وملفات الامن الشامل من بين مجالات اهتمام السيد الرئيس المباشرة..

السياح عائدون

· ماذا تنتظرون من هذه الزيارة ؟

هل يمكن أن تشجع الايطاليين والأوربيين عموما على إرجاع سياحهم وعلى الاستثمار في تونس تطبيقا لتوصيات المؤتمر الدولي للاستثمار 2020 ؟

++ السيدة وزيرة السياحة سلمى اللومي والسيد وزيرالخارجية خميس الجهيناوي والسادة وزراء الشؤون الاقتصاديية ومساعدوهم يقومون بجهد كبير من اجل استئناف توافد السياح الاجانب على بلادنا …بعد توافد مئات الالاف من السياح الجزائريين والروس على تونس العام الماضي .

ومن المقرر أن تساهم زيارة السيد رئيس الجمهورية الاستاذ الباجي قائد السبسي إلى روما في حث الاوربيين وشريكنا الايطالي على تفعيل توصيات المؤتمر الدولي للاستثمار وبقية القرارات والاتفاقية الثنائية بما في ذلك في قطاع السياحة والصناعة التقلديدية .

واجمالا أنا متفائل ..فالسياح الاوروبيون والاجانب عائدون الى تونس ان شاء الله ..

حكومة يوسف الشاهد ؟

· وكيف تتفاعلون في رئاسة الجمهورية مع الانتقادات الموجهة إلى الحكومة ؟

++ التعددية والديمقراطية تعنيان وجود ملاحظات وانتقادات ..والسيد يوسف الشاهد شاب طموح رئيس حكومة في الاربعين من عمره اختاره رئيس الجمهورية الاستاذ الباجي قائد السبسي مع فريق من الشباب في سياق رهانه على تفعيل دور الكفاءات الشابة في صنع واقع البلاد ومستقبلها .

مبادرة الرئيس حول ليبيا

· أخيرا ما جديد الاستعدادات لتنظيم قمة تونسية جزائرية مصرية حول ليبيا والمبادرة التونسية لانهاء الحرب فيها ؟

++ المشاورات متواصلة مع كل الاطراف والتيارات الليبية والقيادات في الشقيقتين الجزائر ومصر حول المبادرة الرئاسية التونسية للتسوية السياسية في الشقيقة ليبيا .

موعدا القمة ومؤتمر وزراء الخارجية لم يحددا بعد لكن المشاورات تتقدم في اتجاه تحقيق مبادرة السيد الرئيس بابعادها الثلاثة : أولا التسوية لن تكون عسكرية ولا بد أن تكون سياسية : ثانيا عدم اقصاء أي طرف ليبي ، ثالثا التسوية تكون أساسا ليبية ليبية ..

التفاؤل كبير بانفراج الوضع في ليبيا خدمة لمصالح الشعب الليبي أولا وتونس وبلدان جوارها ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *