محمد كمال الغربي لمغرب نيوز : المصالحة الوطنية لا تتم إلا عبر المحاسبة العادلة بعيدا عن الانتقام و التشفَي

مغرب نيوز- عزيزة بن عمر 

 

قال رئيس الشبكة التونسية للعدالة الانتقالية الدكتور محمد كمال الغربي نحن “لا نرفض المصالحة الوطنية و لكن نقول إن المصالحة الوطنية لايمكن أن تتم إلا عبر المحاسبة القضائية العادلة”و ليست ” غايتنا الانتقام و لا التصالح تحت الطاولة”.

كما أوضح كمال الغربي أن العدالة الانتقالية “مفخرة و مكسب لتونس” و هي المسار الوحيد لتحقيق الديمقراطية الناجحة في البلاد ,داعيا بذلك مختلف الأطراف التي تريد عرقلة هذا المسار إلى ضرورة احترام القانون الذي تم التصويت عليه من قبل نواب التأسيسي و كذلك النقطة ال9 من الفصل 148 من الدستور التونسي و الذي أقر بدستورية العدالة الانتقالية في جميع المجالات بما فيه المجال الاقتصادي .

 و أضاف رئيس الشبكة التونسية للعدالة الانتقالية ” أي دعوة للتصالح خارج العدالة الانتقالية نحن نرفضها “, قائلا إن رجوع مشروع المصالحة الوطنية اليوم ليطفو على الساحة من جديد هو مشروع ميت”كما رفض من قبل المعارضة التونسية و عدد من  الأحزاب و لم يجد تأييدا شعبيا عندما طرح من قبل رئاسة الجمهورية منذ صائفة 2015 مما استوجب تمريره إلى مجلس الشعب ليبت فيه.

و أشار الغربي إلى أن تنديد البعض بالمحاكمات الأخيرة بالسجن التي شملت بعض وزراء بن علي قد يعطي الفرصة من جديد للإفلات من العقاب و تجاوز القانون دون خوف من رقابة السلطة.  

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *