مبعوث الرئيس التركي إلى ليبيا: غياب شخصيات سياسية و قيادية في ليبيا عرقل المسار التوافقي

        مغرب نيوز-عزيزة بن عمر

اعتبر المبعوث الخاص لرئيس تركيا إلى ليبيا أمر الله إيشلر أن المجتمع الدولي لعب دورا سلبيا في الفوضى التي تحاصر دول الربيع العربي و خاصة ليبيا و زاد من حدة الأزمات التي تواجهها.

و قال إيشلر إن الأزمة في ليبيا أزمة سياسية بالأساس و لا بدَ أن يكون الحل سياسيا أيضا و آلية هذا الحل هي الحوار الذي سعت تركيا إلى تعزيزه للوصول إلى الإتفاق السياسي و هي على مسافة واحدة من جميع الأطراف لكن “مع الأسف أن كل فريق يفكر في مصلحته مشيرا إلى وجود عديد الانشقاقات في ظل غياب شخصيات سياسية قويَة و قيادات حقيقية عرقلت المسار التوافقي الليبي .

و أضاف أمر الله إيشلر النائب عن حزب العدالة و التنمية بالبرلمان التركي و الذي سبق أن شغل من 2013 إلى 2014 منصب رئيس الوزراء التركي , أنه قام بزيارة قبل أسبوعين إلى ليبيا و وجه دعوات إلى جميع الليبيين لوضع المصالح الشخصية جانبا و التركيز على مصلحة الوطن و مسألة أمنه و اسقراره.

كما أفاد أنَ تركيا مستعدَة لتقديم الدَعم لليبيا سياسيا بالسعي إلى تجسيد التوافق و اقتصاديا عبر الإستثمار و تركيز شركات اقتصادية تركية بهذا البلد إضافة إلى السعي إلى إعادة فتح السفارة التركية في طرابلس قريبا و التي قال عنها إيشلر ” إنها ستحمل في طيَاتها رسالة قوية إلى المجتمع الدولي كي تعود بقية السفارات الأخرى و هو ما سيساهم في اسقرار الوضع في ليبيا”.

https://youtu.be/WmRvyKSGP8k

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *