ليبيا : السراج يقترح خارطة طريق بينها انتخابات برلمانية و رئاسية في مارس 2018 (فيديو)

 قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج أن “الجميع يتحمل مسؤولية ما كنا فيه من قبل وما وصلنا إليه الآن”، مضيفا أن “الوقت حان للوحدة و إنقاذ الوطن”.

و أردف السراج، في كلمة متلفزة بثت منذ ساعات، “بعد مرور أكثر من عام من عمل المجلس الرئاسي في طرابلس و ما صاحبه من مختنقات… كان أبرزها عدم التزام الأجسام المنبثقة عن الاتفاق السياسي بكل الاستحقاقات و الانقسام الحاد في مؤسسات الدولة، و رغم ذلك عملنا للم الشمل ورأب الصدع و مددنا يد المصالحة…”.

و اتهم السراج أعضاء مجلسي الدولة و النواب بـ”العجز التام عن الوفاء باستحقاقهما بخصوص المناصب السيادية”، معتبرا أن “صبر الليبيين نفذ و حان الوقت للعمل معا”، قائلا “قد نتخذ إجراءات استثنائية لعلاج هذا الأمر”.

و بخصوص الملف الأمني قال السراج أن حكومة الوفاق “استوعبت الشباب في المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية وكانت حازمة وحاسمة تجاه من انتهج الفوضى”، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية “أثبتت القدرة على تأمين العاصمة بالكامل”.

و قدم السراج، في كلمته، ما وصفه بـ”رؤيته و مقترحاته للمرحلة القادمة و خارطة طريق التي ربما تسهم في الخروج من الأزمة”. و من أبرز ما ذكره السراج في مبادرته “توحيد المؤسسة العسكرية ووضعها تحت السلطة المدنية التنفيذية”، و”تفعيل آليات العدالة الانتقالية و جبر الضرر و العفو العام”، و”احترام جميع المكونات الثقافية و الموروث الاجتماعي”. أما بالنسبة لخارطة الطريق التي اقترحها، فكانت على النحو التالي:

• الدعوة لانتخابات رئاسية وبرلمانية مشتركة في شهر مارس 2018.

• استمرار العمل بالاتفاق السياسي وحكومة الوفاق إلى حين تسمية رئيس حكومة من قبل الرئيس المنتخب.

• تشكيل لجان حوار بين مجلسي النواب و الدولة بإشراف الأمم المتحدة لمناقشة قانون الانتخابات ومقترح التعديل الدستوري.

• وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد إلا ما يخص مكافحة الإرهاب.

• تشكيل لجان من مجلسي النواب و الدولة للبدء في دمج مؤسسات الدولة السيادية المنقسمة.

• التزام حكومة الوفاق بتوفير الخدمات للمواطنين والتزام المصرف المركزي بعلاج مشكل السيولة وضبط سعر صرف الدينار.

• انشاء المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية من 100 عضو.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *