لافروف: مأساة قتل السفير الروسي تجبرنا على مكافحة الإرهاب بحزم أكبر

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن امتنان موسكو للسلطات ت التركية على رد فعلها السريع على جريمة قتل السفير الروسي أندريه كارلوف في أنقرة

تصريح لافروف  جاء أثناء لقائه نظيره التركي مولود جاويش أغلو، حيث دعا إلى الكشف عن كافة حيثيات هذه الجريمة بأسرع وقت ممكن.

و أكد وزير الخارجية الروسي أن جريمة قتل السفير الروسي تجعل قضية مكافحة الإرهاب أكثر إلحاحا، و”تجبرنا على محاربة الإرهابيين بحزم أكبر”، مشيرا إلى أنه لا يجوز القيام بأية تنازلات للارهابيين في سوريا.

كما أكد لافروف وصول فريق التحقيق الروسي إلى تركيا بغية إجراء التحريات اللازمة في مقتل الديبلوماسي الروسي.

من جهته أعرب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أغلو عن إدانة بلاده الشديدة لمقتل السفير الروسي، مشيرا إلى أن موسكو و أنقرة ستحددان بالجهود المشتركة المسؤولين عن هذه الجريمة.

و أكد جاويش أغلو أن هذه الجريمة استهدفت العلاقات التركية الروسية، و على البلدين ألا يسمحا لمنظمي الجريمة بإلحاق أي ضرر في علاقاتهما.

و أكد لافروف وجاويش أغلو نية موسكو و أنقرة لمواصلة الجهود المشتركة الرامية إلى التوصل للتسوية السياسية للأزمة السورية.

يذكر أن لافروف وجاويش أغلو قبل بدء لقائهما قاما بوضع أكاليل من الزهور أمام اللوحة التي تحمل صورة السفير الروسي الراحل أندريه كارلوف  في مقر الخارجية الروسية، تكريما لذكراه.

كما أجرى لافروف لقاءا ثنائيا مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، حيث شدد على أن تصريحات بعض الدول التي تزعم بأن دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد يعزز التهديد الإرهابي أمر غير مقبول.

و أوضح لافروف أن روسيا، خلال اللقاء الثلاثي مع إيران و تركيا، تنوي تحديد خطوات ملموسة أكثر فعالية ترمي إلى تطبيع الوضع في سوريا.

من جهته أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن أمله بأن يعود اللقاء الثلاثي المذكور بالفائدة في سبيل الجهود الهادفة إلى التسوية في سوريا.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية أفادت في وقت سابق بأن وزراء دفاع روسيا، سيرغي شويغو، و إيران حسين دهقان، و تركيا فكري إيشيق سيشاركون في الاجتماع المذكور إلى جانب وزراء خارجية الدول الثلاث، سيرغي لافروف و محمد جواد ظريف ومولود جاويش أغلو.

المصدر-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *