كيف تحمي نفسك من مشاكل الجهاز الهضمي في رمضان؟

يمتدّ الصيام في شهر رمضان لساعات طويلة، فيشعر الصائم بالجوع والعطش الشديدين، ما يدفعه إلى الإقبال على تناول طعام الإفطار بنهم وبكميّات كبيرة، فيشعر بالتعب والتخمة والتلبّك المعويّ الشديد. قد يُصاب الصائم بالتخمة بسبب الأطباق الدسمة، بالإضافة إلى أنَّ الصيام في الصيف يفرض تناول الكثير من الماء والسوائل بعد الإفطار، وهو ما قد يتسبّب في المزيد من المشكلات الهضمية.

إليك نصائح تجنبك الشعور بالتخمة في رمضان:

– إبدأ فطورك بتناول 1- 3 حبّات تمر.
– احرص على تناول كوب من اللبن الرائب أو الزبادي (أحدهما مع التمر) ساعة الإفطار، والآخر عند السحور أو قبل الإمساك، فهو يوفّر للجسم بعض السوائل، بالإضافة إلى كميَّة مهمّة من الكالسيوم، فضلاً عن تزويده بالبكتيريا المفيدة، التي تقلّل من حرقة المعدة، وكذلك الإمساك، كما يمنح إحساساً بالشبع لمدَّة طويلة أثناء النهار.
– تناول ما لا يقلّ عن 8 أكواب من المياه يومياً، شرط توزيعها ما بين الإفطار والسحور، وعدم تناول الماء المثلج على الإفطار تجنباً لحدوث تلبّك في الأمعاء.
– قلّل أو امتنع عن تناول المخبوزات المكرَّرة مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض، وتناولي النشويات المصنوعة من الحبوب الكاملة.
– تناول ثمرة أو اثنتين من الخوخ يومياً أو قطعتي بطيخ أو غيرها من أنواع الفاكهة، وكذلك بعض أوراق الخسّ لتجنّب حدوث الإمساك.
– تناول طبقاً من السلطة وآخر من الحساء يومياً على الإفطار.
– قلّل جداً من الدهون عند إعداد الطعام لك ولعائلتك.

و يُنْصَح الصائم في شهر رمضان بتجنب تناول الكافيين في فترة السحور، وهي الفترة التي تناظر وجبة الفطور الصباحية خارج أوقات الصيام، وتوافق الساعة التي تسبق طلوع الفجر. فالقهوة مدرة للبول مما يسبب فقدان الجسم للماء والأملاح المعدنية الضرورية أثناء الصوم نهاراً.

كما يُنْصَح يتجنب الأطعمة المقلية والمليئة بالدهون التي تسبب عسر الهضم والحرقة في فم المعدة. كما أن كمية الكالوري أو السعرات الحرارية فيها كبيرة وتسبب زيادة الوزن.

كذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف و منها النخالة والقمح الكامل غير المقشور والحبوب والبذور. كما تعتبر معظم الخضر مصدراً جيداً للألياف مثل البقول الخضراء والبازيلاء والملفوف والقرع الأخضر والسبانخ. وبالإضافة إلى ذلك تعتبر معظم أنواع الفاكهة مصدراً ممتازاً للألياف، ومنها الفاكهة المجففة غير المحلاة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *