كاتب عام نقابة الصيدليات: 50 مليار قيمة الديون المتخلدة بذمة الكنام لفائدة الصيدليات

أرجع كاتب عام نقابة الصيدليات رشاد قار  سبب قرار النقابة الخاصة بتعليق العمل بالاتفاقية المبرمة مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض ‘الكنام” إلى تزايد الديون المتخلّذة بذمته لفائدة الصيدليات والتي بلغت 50 مليون دينار.
و أشار في تصريح لإذاعة موزاييك  إلى أنّ %80 من رقم معاملات بعض الصيدليات الشهرية مرتبطة بالكنام ما جعل أغلبها على وشك الإفلاس، مضيفا أنّ قرارهم لم يكن مفاجئا بل تم إعلام مسؤولي “الكنام” في اجتماع شهر جويلية للتحرك و ايجاد الحلول اللازمة “لكن الأزمة تواصلت” على حدّ تعبيره.
و أضاف رشاد قار أنّ أعضاء من النَقابة التقوا وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي الذي صارحهم بالوضعية وأعلمهم أنّه لن يقدّم وعودا لا يمكنه الإيفاء بها فيما بعد.
وأكّد رشاد قارعلي أنّ الصندوق الوطني للتأمين على المرض كان قد أعلن تحقيقه لأرباح نظرية تقدّر بـ2400 مليون دينار حسب حجم الأجور في القطاعين العام و الخاص لكن  الإشكال مرتبط بعجز الصناديق الاجتماعية الاخرى التي تعاني من أزمة مالية ولم تدفع مستحقات الكنام والمقدّرة بـ 1700 مليون دينار.
و اعتبر كاتب عام نقابة الصيدليات أنّ اتحاد الشغل لم يتحمل مسؤوليته في إيجاد الحلول لهذه الأزمة رغم أنّهم راسلوا كل المسؤولين منذ أشهر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *