قاعدة أمريكية في شمال إفريقيا لمراقبة تنظيم’داعش’

قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى إن واشنطن تجري مباحثات مع دول بشمال إفريقيا من أجل إنشاء قاعدة لطائرات بلا طيّار لمراقبة تنظيم “داعش” في ليبيا.
ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن المسؤول الأمريكي أن هذه القاعدة قرب معاقل التنظيم في ليبيا “ستساعدنا على سّد النقص في قدرتنا على فهم ما يجري” في تلك المنطقة٬ مشيرا إلى عدم موافقة أّي دولة في شمال إفريقيا على استخدام إحدى قواعدها لهذا الغرض. ورغم أن واشنطن تدرك جيدا صعوبة إنشاء قواعد عسكرية في ظل الرفض القاطع لمختلف دول جوار ليبيا إلا أن واشنطن تسعى لحشد موقف في صالحها مع دول أخرى غير الجزائر وتونس٬ وقد تلجأ إلى ممارسة ضغوط لتحقيق أهدافها لاسيما أن فرنسا لمحت هي الأخرى إلى تدخل عسكري في ليبيا لمحاربة تنظيم “داعش” الذي تعتبر وجوده في الأراضي الليبية تهديدا لأمنها.
وأكدت الصحيفة الأمريكية نقلا عن “البلاد” أن طلعات الطائرات المقرّرة ستوفّر للجيش ووكالات الاستخبارات الأمريكية معلومات مباشرة عن أنشطة التنظيم في ليبيا. ونقلت عن مسؤولين عسكريين أمريكيين أن الطائرات التي ستنطلق من القاعدة المقترحة يمكن أيضا أن تستخدم في شّن غارات جوّية على أهداف تنظيم “داعش” في ليبيا وأن هذه القاعدة يمكن أن تكون نقطة انطلاق لعمليات خاصّة ضد من وصفتهم بـ “المتشّددين”. ويرّجح أن تكون القاعدة تحت سيطرة الدولة المضيفة مع حصول الولايات المتّحدة على إذن بوضع طائرات بلا طيّار فيها إلى جانب عدد محدود من العسكريين حسب “البلاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *