فيديو – الدكتور عزمي بشارة :تونس وجهت رسالة تنويرية لكل الشعوب فيما يتعلق بضرورة التوافق…تجنبا لسفك الدماء

مغرب نيوز : ريم حمودة 

 في اطار الندوة التي عقدها مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية بتونس في الرابع عشر من جانفي 2017 احتفالا بالذكرى السادسة للثورة حضر الدكتور  و المفكر العربي عزمي بشارة حيث عبر فيها عن اعجابه بما تمكن التونسيون من تحقيقه خاصة في مجال التوافقات فقد اعتبر ان الشعب التونسي تمكن من ارساء رسالة تنويرية في ما يتعلق بضرورة التوافق في الازمات و ضرورة الوعي بان الخيبات التي تاتي من فشل التوافقات التي تفرزها بعض النقاط الخلافية اقل بكثير من العويل و الدماء التي تسفك في الحروب الاهلية .

و تعليقا عن التجربة التونسية قال الدكتور عزمي بشارة” اننا امام تجربة بدات تحقق نجاحات و اصبح لا عودة فيها “لكن بقيت جملة من التحديات الكبرى التي تتخذ في بعض الحالات طابعا جهويا . فالثورة التونسية من منظار عزمي بشارة بدات اجتماعية ثم تطورت الى حراك سياسي لتغيير نظام الحكم فالشرارة الاولى كانت اجتماعية و بذلك فان هذا البعد الاجتماعي يجب ان يبقى التحدي الرئيسي .

و تاكيدا على مبدا التوافق و اهميته كمبدا اعتمدته النخب السياسية في تونس للخروج من ازماتها استحضر الدكتور عزمي بشارة التجربة المصرية التي لم تتمكن الاطياف السياسية فيها ان تتوافق و كان الجيش اب للجمهورية و هذا ما لم يحصل في تونس و اعتبر ان انجاح الثورة مهمة وطنية و ليست حزبية فالنخب المصرية لم تتمكن من التوافق لقد كان كل طرف مستعد للتحالف مع النظام القديم لاسقاط الطرف الاخر .

لقد اعتبر عزمي بشارة ان العرب مطالبون اليوم بإقامة أنظمة ديمقراطية في فترات زمنية وجيزة، تستوعب جميع القيم التي تطلب تحقيقها فترات طويلة لدى المجتمعات الغربية، والتي توصلت إلى ذلك بعد مخاضٍ صعب ومؤلم. ولن يتحقق هذا الإنجاز، من وجهة نظره، إلا عندما تحمل النخب ثقافةً ديمقراطيةً عميقة، وألّا تخون هذه النخب مجتمعاتها، سواء على المستوى النظري أو في مستوى


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *