فيديو// صلاح الدين الجمالي: ما يُعرف بالربيع العربي “أخطر أزمة ” عرفها العالم العربي

مغرب نيوز- عزيزة بن عمر

اعتبر مبعوث الأمين العام للجامعة العربية إلى ليبيا صلاح الدين الجمالي أن الوضع الذي تمر به المنظقة العربية يُشكل خطرا كبيرا سيكون له الآثر على مستقبل العلاقات العربية فيما بينها نتيجة غياب القرار السياسي ،مستدلا في ذلك بأزمة الخليج العربي “الأخذة في التعاظم” .

من جهة آخرى قال الجمالي أن الربيع العربي و ما تبعه من أزمات كان له الأثر السلبي سيما مع ما حصل في تونس و الانكماش الذي رافقه لدول الخليج  في التفاعل مع مجريات الأحداث حينها ،خاصة مع ظهور بما يسمى بالتيارات ” الدينية” و خوف دول الخليج من “عدوى” تلك التيارات على بلدانهم .

كما اعتبر مبعوث الجامعة العربية الربيع العربي ” بأخطر أزمة” عرفها العالم العربي ، معللا ذلك بأنه وقع التخطيط إليها مسبقا لإعادة تشكل المنطقة و وضعها تحت صفيح ساخن مثلما حصل في ليبيا لتكون فرصة للتدخل الأجنبي و تكون مطمع القوى الغربية .

و قال صلاح الدين الجمالي ثورات الربيع العربي سببت الكثير من الأزمات على منطقتي المغرب و المشرق العربيين  التي تصارع حتى اليوم لبسط الاستقرار و إعادة التوازن داخل بلدانهم ، مضيفا بأن هناك فراغ سياسي كبير تعاني منه المنطقة العربية و الذي أثر على مواقف القادة العرب تجاه الأزمات المندلعة إلى اليوم و الذي بقي بالموقف ” المحتشم”   .

و تابع قائلا ، الربيع العربي ساهم في ظهور ظاهرة الارهاب و الذي أصبح معضلة تتخوف منه أعظم الدول من تأثيره و تداعياته على المنطقة مما جعل من المواقف العربية متضاربة و غير قوية لكنها تحتاج اليوم إلى إعادة التشكل .

 

https://youtu.be/hik577SmILo?t=614

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *