فيديو// أستاذ العلوم السياسية عبد المجيد العبدلي: مهما كانت أطراف الحرب فإن المتضرر الوحيد هي الدول النامية

Peut être une image de ‎2 personnes et ‎texte qui dit ’‎Tunisia Re For Center Arab Recher des Arabe Centre Ivenue inu inuités ome jests عبد المجيد العبدلي أستاذ متميز في القانون العام والعلوم السياسية بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس‎’‎‎

 

اعتبر الأستاذ المتميز في القانون العام والعلوم السياسية بالجامعة التونسية عبد المجيد العبدلي أن تداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية كانت سلبية جدا على الدول النامية وخاصة الدولة التونسية بسبب  اقتصادها الهش معتبرا أن بلادنا ومنذ الاستقلال لم تحصن نفسها وعدم التحصين هذا تظهر نتائجه اليوم. 

وأضاف العبدلي خلال ندوة حول “تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على تونس ودول المنطقة والعالم” نظمتها دار الصباح والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أن الحرب الدائرة لا تخدم مصالح الدول النامية مهما كانت درجاتها لأنها دول مستوردة بالأساس وليست مصدرة أو منتجة وبالتالي ستتضرر مباشرة .

وتابع :” مهما كانت أطراف الحرب فإن الدول الوحيدة المتضررة هي ما يسمى بدول “الألف الثلاث” افريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية .. نحن متضررون بدرجة أولى من هاته الحرب وهذا الضرر سيتواصل ويبدو أن آثاره بدأت تظهر منذ أيام وخاصة في الدول النامية بارتفاع سعر المحروقات والمواد الأولية ولهذا لابد أن نلوم أنفسنا لأننا لم نبن اقتصادا وتركناه هشا والعالم لا يؤمن إلا بمن له القوة والقدرة”.

 

 

 

منية العيادي

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *