عمار عمروسية لمغرب نيوز :ستتحول تونس إلى مستعمرة خارجية إذا تواصل ارتفاع نسبة التداين

تونس -عزيزة بن عمر

قال النائب عن الجبهة الشعبية في مجلس النواب عمار عمروسية  إن الدولة التونسية ” تتحول شيئا فشيئا  إلى  مستعمرة خارجية بشكل فج و فضيع “نتيجة غياب الرؤى و عدم توحَد المواقف بين ساسة الدولة مع غياب المسؤولية الجماعية للحفاظ على سيادة تونس و عزَتها  جاء ذلك خلال الجلسة العامة التي عقدها مجلس الشعب اليوم للنظر في جملة من القوانين و توجيه أسئلة شفاهية إلى وزيرة المالية لمياء الزريبي .

و قدَم عمروسية خلال مداخلته ديون تونس الخارجية لهذه السنة و التي قدرت “بالبليارات  “باقتراضها من صندوق النقد الدولي 640 مليون دينارا , البنك العالمي 500 مليون دينارا, البنك الإفريقي 300 مليون دينارا ,الإتحاد الأروبي 500 مليون دينارا ,و دولة قطر 500 مليون دينارا .

كما حذَر القيادي من أن تفاقم الديون الخارجية سيؤثر بشكل كبير على التنمية الجهوية و ارتفاع نسبة البطالة في البلاد ما من شأنه أن يزيد من تأزم الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية , منبها الدولة بإيجاد حلول استعجالية بعيدة على الإقتراض الخارجي و الإسراع في وضع خيارات بديلة . 

كما اتهم عمار عمروسية الدولة ” بالتلاعب ” بالمواطن التونسي و الزج به في منعرجات المتسبب الرئيسي فيها ساسة البلاد , داعيا بذلك رئاسة مجلس النواب إلى ضرورة عقد جلسة عامة استعجالية للنظر في المديونية التونسية حتى لا يتواصل إهدار المال “دون حسيب ولا رقيب “. 

يذكر أن ديون الدولة التونسية بلغت 50 مليار دينار سنة 2015 بعد أن بلغت سنة 2010 25 مليار دينار, كانت تونس مطالبة فيها بإعادة 5130 مليون دينار سنة 2016.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *