صلاح الدين الجورشي: الإعتماد على المرجعية الإيديولوجية دون برامج واضحة سبب فشل الإسلاميين في الحكم

 مغرب نيوز-عزيزة بن عمر

            

             قال المحلل السياسي صلاح الدين الجورشي لمغرب نيوز إن سبب فشل الحركات الاسلامية في اعتلاء منصة الحكم و المحافظة على استمرار ديمومتها هو “غياب برامج و رؤى و خطط استراتيجية واضحة لتسيير الحكم بها”.

و اعتبر الجورشي أن هذه الحركات هي من خلقت الثغرة و وضعت نفسها أمام مآزق حقيقية مخيبة آمال مناصريها “بالرغم من أن هذه الحركات تتمتع بشعبية واسعة وسبق لها أن قدمت تضحيات خلال نضالها السياسي ” لكن عندما اختارها الشعب وجدت نفسها أمام معضلات حقيقية وهو اختلاف بين الواقع و مرجعيتها لانها انطلقت في الحكم عن طريق التجريب وليس عن طريق الأفكار و البرامج .

كما أشار من خلال الحديث عن الحركات الإسلامية إلى مرحلة الترويكا بإعتلاء حركة النهضة الحكم حيث قال “انطلقت حركة النهضة دون مقدمات من المعارضة الاحتجاجية الساحقة الى الحكم مباشرة وهي بمثابة القفزة النوعية لكنها في المجهول نظرا لغياب البرامج و الخطط الواضحة معتمدة على مرجعيتها الإيديولوجية دون أن تكون لها استراتيجيات و حلولا تتناول الواقع المجتمعي .

و وضَح الجورشي أنه بالرغم من أن حركة النهضة اليوم تحاول أن تبقى و لو بشكل ظاهري و محدود في الحكم إلا أن عليها تحمل كل المسؤوليات وهي بمثابة فرصة لكي تبني نفسها من جديد و تحاول إيجاد بدائل و خيارات تجعلها من الحركات الاسلامية الناجعة و الرائدة.

                       

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *