شرف الدين يعقوبي : 124خرقا و امتيازات غير قانونية في رخص المحروقات

أفاد عضو الجمعية التونسية للمراقبين العمومين شرف الدين يعقوبي اليوم الأربعاء 19 ديسمبر 2018  أن عقود المحروقات تشوبها عدة إخلالات و إشكاليات تعلّقت بشبهات إمتيازات غير قانونية منها المتعلق برخص البحث و الاستكشاف و أخرى تهم رخص الاستخراج و الامتيازات.

و أكد أنّ الجمعية كشفت في هذه الدراسة الأول من نوعها وجود  22 منتهية الصلوحية دون تجديدها أو وضعها في المناطق الحرة  إلى جانب 6 حالات تعليق لمدة الرخصة بتاريخ 31 ديسمبر 2014 إلى جانب وجود 9 امتيازات تنتهي مدة صلاحيتها قبل سنة 2020 دون اتخاذ قرار في شأنها أو نشر القرار إذا تم اتخاذه منها بالزاوية ودولاب ومحرس والمعمورة .

تخطئة الدولة التونسية بـ20مليون دينار في قضية محروقات

وأكد شرف الدين يعقوبي في تصريح لمبعوثة موزاييك هناء السلطاني أن الدولة تكبدت خسارة بـ20 مليون دينار كقيمة التعويضات المحكوم بها بسبب خسارة قضية تحكيمية في إمتياز ‘ودنة’ أثّر خلال قانوني بين شركة هولاندية والمؤسسة التونسية الأنشطة البترولية حول قيمة الضرائب فتوجهت الشركة الهولاندية بشكوى لدى هيئة تحكيمية دولية فتمت تخطئة الدولة التونسية.

معطيات مغلوطة حول نسب إنتاج المحروقات

وأضاف أن مشكل رخصة حقل المنزل بالمنستير ليست حالة معزولة، مشددا على أن هناك 8 امتيازات تتطلب فتح تحقيق في التصرف فيها أو نشر نتائج التحفيز كاملة وتهم حقول ديدونة وسيدي بحارة والبرمة وسيدي ليتيم وودنة والفرانيق وحقل المنزل.

وتابع أن الجمعية رصدت أيضا وجود 17 حالة تمييز بين المستثمرين عند التصرف في الرخص.

وشدد شرف الدين يعقوبي على نشر 33 معطى وأرقام مغلوطة حول الإنتاج منها حول حقل مخروغة نشرتها المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية، حيث تم نشر انه ينتج 26 مليون برميل يوميا  وهو معطى خاطئ، على حد تعبيره قائلا ‘السعودية لا تنتج هذه الكميات يوميا فما بالك في حقل صغير’.

وذكر أن الهياكل الرسمية نشرت 93 وثيقة منها 38 وثيقة تعديلات و13 عقد شراكة و29 إتفاقية و13 عقد اقتسام الإنتاج في حين لم يتم نشر بيانات حول مداخيل المتأتية من كل حقل واحتياطي النفط والغاز لكل حقل بصفة دقيقة ودراسات التأثيرات البيئة أو تقارير الجدوى الاقتصادية لمشاركة أو عدم مشاركة المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية، على حد تعبيره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *