رئيس مركز الدراسات المتوسطية و الدولية : وجود نسبة محترمة من الشباب ضمن القائمات الانتخابية مطمئن

مغرب نيوز-تونس

 

اعتبر رئيس مركز الدراسات المتوسطية و الدولية أحمد ادريس، أن الانتخابات البلدية تستوجب تدعيم فكرة مشاركة الشباب حتى يكون الاستحقاق ناجحا.

و قال ادريس ، في كلمة ألقاها خلال ندوة اقليمية بحثت موضوع تحديات الادماج و مخاطر الاقصاء، إن كانت نسبة المشاركة في الانتخابات ضعيفة جدا فإن مشروعية الانتخابات و نتائجها تكون هشة، مضيفا أن وجود نسبة محترمة من الشباب ضمن القائمات الانتخابية مطمئن.

في سياق متصل بين أن ظاهرة الاقصاء قد تقود إلى تنامي ظواهر العنف و الارهاب لأن العزوف و عدم المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية مرتبط بالثقة في السياسيين ومخرجات العملية السياسية ككل، لافتا إلى أن كل هذه الظواهر السلبية تؤدي إلى توسيع ظاهرة الاقصاء، وفق قوله.

و بحث عدد من الخبراء في الشأن الاجتماعي وأكاديميون وسياسيون وناشطون في المجتمع المدني من تونس وعدد من الدول العربية، اليوم الثلاثاء، في الحمامات، تحديات الإدماج ومخاطر الاقصاء خلال ندوة إقليمية ينظمها مركز الدراسات المتوسطية والدولية ومنظمة هوية الأردنية بدعم من المعهد الهولندي لدعم الديمقراطية متعددة الأحزاب.

و اعتبر كافة المتدخلين أن مسألة الإدماج و الاقصاء تتفرع منها معضلات متعددة لصيقة بها كعلاقة الأفراد بمراكز السلطة وعلاقة المركز بالأطراف وتوزيع الثروة داخل المجتمع وهو ما يحيل بدوره إلى طرح مسألة العدالة الاجتماعية كمعطى مهم في الديمقراطيات الناشئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *