رئيس الحكومة الليبية الأسبق محمود جبريل: مبادرة تونس لحل الأزمة الليبية تنقصها بعض المقترحات

تونس-مغرب نيوز

إعتبر رئيس الحكومة الليبية الأسبق و رئيس”تحالف القوى الوطنية” محمود جبريل، أنه لا يمكن لاي مبادرة النجاح في حل الأزمة التي تعيشها ليبيا منذ أكثر من 6 سنوات، دون أن يكون الليبيون طرفا فيها، و دون تطرقها إلى المشاكل التي تعيق قيام الدولة في ليبيا.

و قال جبريل إن “أي مبادرة لحل الأزمة في ليبيا لن يكتب لها النجاح إذا لم يكن الليبيون طرفا فيها”، مشيرا إلى أن مبادرة تونس الرامية لجمع الفرقاء الليبيين “تنقصها مقترحات محددة انطلاقا من الأسباب الرئيسية للوضع في ليبيا و التي تختلف حولها وجهات نظر الأطراف الليبية المتنازعة”، حسب قوله. و أضاف في ذات السياق، أنه طلب من الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي “إشراك الليبيين في المبادرة التونسية الجزائرية المصرية”.

و شدد رئيس تحالف القوى الوطنية، على أن الاتفاق السياسي الموقع في مدينة الصخيرات في 17 ديسمبر 2015 “يبقى الأساس لكنه يحتاج إلى تعديل جوهري و هو ما ينادي به أغلب الليبيين على ضوء الفشل الذريع لأداء المجلس الرئاسي خلال السنة و النصف الماضية”، مؤكدا في هذا الاطار على ضرورة “أن يتم فيه التعامل مع الحالة الليبية كحالة مختلفة أساسها عدم وجود دولة و الانطلاق من طرح سؤال: لماذا لا توجد دولة في ليبيا”؟.

و تهدف مبادرة تونس إلى “تحقيق المصالحة الشاملة في ليبيا دون إقصاء اي طرف ليبي في إطار حوار ليبي – ليبي، بمساعدة دول الجوار الثلاثة (تونس، مصر، الجزائر) برعاية الأمم المتحدة، و التمسك بسيادة ليبيا، و وحدتها الترابية، و بالحل السياسي كمخرج وحيد للأزمة، مع رفض اي تدخل عسكري او اجنبي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *