رئيس إقليم كاتالونيا يطلب من البرلمان تعليق إعلان الاستقلال للبدء بحوار مع مدريد

أعلن متحدث في حكومة إقليم كاتالونيا مساء الثلاثاء، أن الرئيس كارلس بيغديمونت وقع “إعلان الاستقلال” عن مدريد، لكنه علق تنفيذه في بادرة لإجراء حوار مع الحكومة المركزية الإسبانية. وفي خطاب أمام البرلمان الكاتالوني، ندد بيغديمونت “بتعنت” الحكومة الإسبانية ورفضها للحوار، محملا إياها مسؤولية التوتر في الإقليم. من جانبها رفضت الحكومة الإسبانية ما اعتبرته “إعلانا ضمنيا للاستقلال” من قبل بيغديمونت.

وقع رئيس إقليم كاتالونياكارلس بيغديمونت ونواب الأكثرية في برلمان الإقليم مساء الثلاثاء “إعلان الاستقلال” عن مدريد لكنهم علقوا تنفيذه في بادرة لإجراء “حوار” مع الحكومة الإسبانية، كما أعلن لوكالة فرانس برس متحدث في حكومة الإقليم.

وقال المتحدث إن إعلان الاستقلال ينص على “قيام الجمهورية الكاتالونية كدولة مستقلة وذات سيادة تحترم القانون والديمقراطية والمبادئ الاجتماعية”، مشيرا إلى أن “الرئيس علقه (إعلان الاستقلال) داعيا إلى الحوار”.

وأعلن رئيس كاتالونيا كارلس بيغديمونت الثلاثاء، أنه يقبل “تفويض الشعب” لكي تصبح المنطقة “جمهورية مستقلة” لكنه اقترح تعليق التطبيق الفوري لإعلان الاستقلال لكي يفسح المجال أمام الحوار.

وقال بيغديمونت أمام برلمان كاتالونيا “أنا أقبل تفويض الشعب لكي تصبح كاتالونيا جمهورية مستقلة” لكنه طلب من البرلمان “تعليق إعلان الاستقلال من أجل بدء الحوار في الأسابيع المقبلة”.

وحمل رئيس إقليم كاتالونيا الحكومة المركزية في مدريد مسؤولية التوتر مع حكومته الإقليمية، متهما إياها “بالتعنت” على مدار سنوات لعرقلة تنظيم استفتاء يحدد مصير الإقليم.

كما ندد بيغديمونت باستخدام الشرطة الإسبانية للعنف للحيلولة دون تنظيم الاستفتاء الذي أجري في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وأضاف قائلا: ” للمرة الأولى في تاريخ الديمقراطيات الأوروبية يتحول يوم انتخابي إلى يوم من العنف من قبل رجال الشرطة.. حيث قامت قوات الدرك بضرب المدنيين، والعالم كله شاهد تلك الصور واستنكرها”.

ووجه بيغديمونت رسالة “حب وحوار” إلى الإسبانيين قائلا: ” أريدكم أن تعترفوا بالأسباب التي أوصلتنا إلى هذه الحالة. نحن لسنا انقلابيين، وكنا مستعدين للحوار طالما استلزم الأمر. ليس لدينا شيء ضد إسبانيا.”

وكانت الحكومة الإقليمية قد أعلنت إرجاء خطاب بيغديمونت لساعة في وقت لاحق اليوم بسبب وساطة دولية محتملة، إلا أن السلطات الإسبانية رفضت أي وساطة مع حكومة كاتالونيا.

الحكومة الإسبانية ترفض ما اعتبرته إعلانا “ضمنيا” لاستقلال كاتالونيا

وفي أول رد فعل لها، رفضت الحكومة الإ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *