حبيب عمار يكشف: اللطيف اقنع بن علي بعدم الاستقالة…وهذه أسباب إبعاد حامد القروي من الحكومة

تفاصيل جديدة كشفها ولأول مرة الجنرال المتقاعد وآمر الحرس الوطني السابق الجنرال حبيب عمار، جنرال شارك في الإعداد لما اعتبره هو إنقاذا للبلاد بعد حالة الوهن السياسي والاجتماعي والاقتصادي لتونس اثر تراجع واضح وكبير في صحة الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.

الحبيب عمار وبعد نحو30 سنة من “الانقلاب” الصحي على بورقيبة يعود ليسرد تفاصيل لم تكشف قبل عن الأدوار الحقيقية لعدد من الشخصيات وكيف خيرت تلك الشخصيات التزام الصمت واعتماد واجب التحفظ إلى حين.

وحاول الحبيب عمار اعتماد أسلوب الرواية في نقل أحداث التحضير ليوم “الإنقاذ” في كتابه الصادر باللغة الفرنسية تحت عنوان “مسار عسكري بين الواجب والأمل”، محاولة أعاد فيها الرجل إحياء لحظات وتوثيق مرحلة مهمة من تاريخ البلاد.

وفي هذا السياق قال الجنرال المتقاعد الحبيب عمار في تصريح لـ “الصباح” إن كتابه هذا محاولة لتوثيق مرحلة مهمة من المراحل السياسية التي عاشتها بلادنا.

وفي سؤال لـ”الصباح” حول اعتباره لما حصل يوم7 نوفمبر إنقاذ لتونس في حين يرى البعض الأخر أنه انقلاب على بورقيبة، قال عمار:”إن يوم 7 نوفمبر هو إنقاذ حقيقي لتونس ودليله على ذلك أن عموم التونسيين استبشروا خيرا بذلك الحدث بما في ذلك حركة النهضة ذاتها.

وأضاف أن إنقاذ تونس كان في وقت استعدت فيه أطراف سياسية وأخرى قريبة من الرئيس بورقيبة للانقضاض على الحكم بعد حالة الاهتراء التي عاشتها البلاد.

كما أضاف قائلا:”أنا رجل عسكري وشرف العسكري قول الصدق والإخلاص للوطن وهو ما حاولت تجسيده في مذكراتي التي سيشهد بصحتها عدد ممن عاشوا تلك المرحلة ومازالوا على قيد الحياة على غرار اللطيف..”.

وختم عمار بالقول:” لم استفد من النظام لا من قريب ولا من بعيد بل تعرضت لمحاولة اغتيال في فيينا ورغم ذلك تحدثت بصدق عن مرحلة عشتها”.

وكشف الجنرال المتقاعد وآمر الحرس الوطني الأسبق الحبيب عمار تفاصيل جديدة عن أحداث 7 نوفمبر 1987 وهي ذات الأحداث التي حملت الوزير الأول آنذاك زين العابدين بن علي من صفته كوزير أول ووزيرا للداخلية إلى رئيس للجمهورية اثر بيان السابع من نوفمبر.

أكتوبر شهر الحسم

وقد ذكر صاحب المذكرات أن بن علي دخل في خلافات كبيرة مع الحبيب بورقيبة بسبب زعيم حركة الاتجاه الإسلامي راشد الغنوشي بعد أن أكد بورقيبة “على وزير الداخلية بن علي بان يأتيه “برأس الغنوشي” اثر أحداث سوسة والمنستير والتي تزامنت مع التحضير للاحتفال بعيد ميلاد “الزعيم” والموسم السياحي يوم 2 أوت غير أن بن علي خير أن لا يفعل ” تجنبا لما وصفه الحبيب عمار بـ “حمام الدم”.

وأضاف عمار” أن بورقيبة وبعد أن قرر تعيين بن علي وزيرا أول يوم 2 اكتوبر87 قرر بعد نحو 20 يوما التخلي عنه وإبعاده من خطته الجديدة وقد تكفلت ابنة أخت الرئيس سعيدة ساسي بنقل هذا الخبر لبن علي الذي سعى إلى تقديم استقالته من منصبه غير انه عدل عنها في آخر لحظة بعد أن دعاه كمال اللطيف إلى التريث إلى حين انعقاد المجلس الوزاري يوم 25 أكتوبر 87 وبحلول ذلك التاريخ لم يخبر بورقيبة وزيره الأول خبر الإقالة ليواصل بن علي مهامه على رأس الحكومة.

وحول بداية التفكير في “التغيير” قال الحبيب عمار “إن بداية التفكير في التغيير كانت محصورة بيني وبين بن علي وقد انطلقت اثر زيارة الرئيس الجزائري آنذاك الشاذلي بن جديد والذي قدم إلى تونس للاطمئنان على صحة بورقيبة الذي كان طريح الفراش وقتها وقد دار الحديث بينهما بخصوص الوضع العام في البلاد حينها قال بورقيبة لبن جديد “هنيني على تونس” وهو أمر كشف تخوف الرئيس عن الوضع في تونس وعدم ثقته في رجالات الوطن للدفاع عنها.”

وأضاف عمار أن اللقاءات السرية تكثفت من اجل توضيح صورة الإنقاذ أكثر وقد بدأت ملامح المشروع تتضح يوما بعد يوم دون أن نحدد التاريخ الفعلي للتنفيذ إلى أن علمنا يوم 6 نوفمبر87 أن “الإسلاميين” على أتم الاستعداد للانقلاب على الحكم وقد تم التحضير له واستعدادهم المطلق لافتكاك الحكم والإطاحة بنظام بورقيبة وقد حددوا تاريخ 8 نوفمبر وبمناسبة عيد الشجرة كيوم لإعلان تحركهم”.

وأمام تواتر الأنباء عن استعداد “الإسلاميين” ودخول تونس في حالة من الغموض السياسي قررنا وانطلاقا من الفصل 57من الدستور أن نضع حدا لحالة الترقب والخوف وأعلمنا أصدقاءنا في وحدات الحرس الوطني بالاستعداد والتأهب الأقصى للإعلان عن المرحلة السياسية الجديدة”.

حكومة جديدة

وبخصوص الحكومة الجديدة المنبثقة عن 7نوفمبر كشف الحبيب عمار أن الإعلان عنها واختيار الوزراء تركز على الحقائب السيادية بالأساس وقد تكفل بن علي بتسمية محمد صالح العياري وزيرا للعدل ومحمود المستيري وزيرا للخارجية وصلاح الدين بالي وزيرا للدفاع الوطني والحبيب عمار وزيرا للداخلية.

أما بخصوص مهام الوزير الأول فقد وقع اختيار بن علي على مدير الحزب الاشتراكي الدستوري حامد القروي إلا أني سرعان ما أقنعته بتعيين الهادي البكوش نظرا لعلاقته المتطورة مع الجزائر لعمله هناك كسفير وهو ما من شانه أن يدعم الثقة بين السلطة الجديدة ودولة الجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *