ثلاثة أفلام قصيرة تونسية تتوج بجوائز في الدورة الرابعة لمسابقة الأفلام القصيرة بباريس

تحصل كل من المخرجين شرف الدين الفرجاني و ماهر الحسناوي و نسيبة مسلم مساء أمس الاثنين 20 مارس 2017، على جوائز الدورة الرابعة للأفلام القصيرة بباريس، و ذلك خلال حفل سينمائي نظمته ”مؤسسة دار تونس بباريس”.

هذه التظاهرة السينمائية التي انتظمت يومي 27 و 28 جانفي المنقضي، حاز فيها شريط ”كبران” جائزة أفضل شريط وثائقي، و هو من إخراج شرف الدين الفرجاني، الذي يطرح في 23 دقيقة العلاقات الإنسانية و التواصلية التي تنشأ بين العاملين في حقول جني الزيتون و المسؤول عن عملية الجني.

و توج شريط ”قلعة” لماهر الحسناوي بجائزة أفضل عمل روائي. و يتطرق هذا الشريط إلى الإشكالات المجتمعية التي يواجهها الشبان التونسيون و عدد من الأطفال فاقدي السند.

و تحصلت نسيبة مسلم على تنويه خاص من قبل لجنة التحكيم عن فيلمها ”التاجرات” الذي يروي قصة نساء عازبات، من قرية ”تلمين” التابعة لولاية قبلي، يتحملن عبء حياتهن بأنفسهن و يواجهن المصاعب لكسب قوتهن.

و قبل توزيع الجوائز على الفائزين، تم عرض فيلم ”حماية 1881” للمخرج طارق ابراهيم، و يستعيد هذا الشريط فترة مصيرية من تاريخ تونس حيث سلط هذا العمل الروائي الضوء على أحداث انتصاب الحماية الفرنسية بتونس سنة 1881 و سقوط حكم البايات إلى جانب تعرضه لتاريخ النضال الوطني التونسي في جهات الكاف و جندوبة و طبرقة. و أدت الممثلة سندس بلحسن دور الراوي في هذا الشريط حيث تجلت في رحلة عبر الزمان و الفضاء باستعراض كوريغرافي، و ذلك وفق ما أوضح محيي الدين التميمي منتج العمل.

و من جهته بين عماد فريخة مدير ”مؤسسة دار تونس بباريس” أن اختيار عرض شريط ”حماية 1881” يهدف لإبراز فترة هامة من تاريخ تونس، مشيرا الى أن برمجة هذا العرض تأتي بمناسبة احتفال تونس بالذكرى 61 للاستقلال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *