توزيع المقاعد في البرلمان بعد انشقاقات نداء تونس

أصبحت حركة النهضة رسميا صاحبة التمثيل الأكبر في مجلس نواب الشعب، بسبب التفكّك الذي يشهده حزب نداء تونس، والذي كان يمثل أكبر كتلة برلمانية من ضمن 217 مقعدا.
وأصبحت حركة النهضة صاحبة الأغلبية النسبية في البرلمان بـ 69 مقعدا ، يليها نداء تونس (64 مقعدا) ثم كتلة “الحرة” المنشقة عن نداء تونس (22) والاتحاد الوطني الحر (16) والجبهة الشعبية (15) وآفاق تونس (10) .
كما أصبحت الكتلة الديمقراطية الاجتماعية الكتلة البرلمانية السادسة مع حزب آفاق بعد ارتفع عدد أعضائها إلى 10 على اثر انضمام النائبين ريم الثايري ومحمد الحامدي إليها، بحسب ما أعلنته امس نائبة رئيس مجلس نواب الشعب فوزية بن فضة.
يشار إلى أن عدد اعضاء كتلة افاق ارتفع من 8 إلى 10 نواب بعد انضمام رياض جعيدان ونزهة البياوي لها، كما تحول اسمها إلى كتلة افاق تونس والحركة الوطنية ونداء التونسيين بالخارج.
ويرجح أن يزيد عدد كتلة “الحرة”عن 22 مقعدا بالتحاق منشقين آخرين عن كتلة نداء تونس البرلمانية حيث أعلنت النائبة بشرى بالحاج حميدة أمس أنها قدمت استقالتها من كتلة نداء تونس رفقة 5 نواب آخرين ولم تستبعد التحاق مجموعتها بكتلة “الحرة” التي يقودها حزبيا محسن مرزوق.
وتشكل الإئتلاف الحكومي حاليا أحزاب “نداء تونس” و”النهضة” والاتحاد الوطني الحر” وحزب آفاق، وهي أحزاب محسوبة على تيار اليمين المحافظ (النهضة) والليبرالي بالنسبة لباقي الأحزاب والذي يدعو لاقتصاد رأسمالي أساسا.
وفي ما يلي توزيع المقاعد بحسب كتل الاحزاب ونسبتها من مجموع المقاعد:
النهضة: 69 (31.7 بالمائة)
نداء تونس: 64 (29.5 بالمائة)
كتلة “الحرة”: 22 (10.13 بالمائة)
الاتحاد الوطني الحر: 16 (7.3 بالمائة)
الجبهة الشعبية: 15 (6.9 بالمائة)
آفاق تونس: 10 (4.6 بالمائة)
الكتلة الديمقراطية الاجتماعية: 10 (4.6 بالمائة)
المؤتمر من أجل الجمهورية: 4 (1.8 بالمائة)
المبادرة: 3 (1.3 بالمائة)
تيار المحبة: 2 (0.9 يالمائة)
الحزب الجمهوري: 1 (0.4 بالمائة)
حزب صوت الفلاحين: 1 (0.4 بالمائة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *