تصريحات روسية تدفع أسعار النفط الى الصعود

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الخميس 28 جانفي/ يناير استعداد روسيا للمشاركة في الاجتماع الذي تدعو منظمة “أوبك” لعقده مع منتجي الخام الآخرين في شهر شباط/ فبراير القادم.

وقال الوزير الروسي: “تحاول الدول الأعضاء في “أوبك” عقد اجتماع بمشاركة الدول الأعضاء في المنظمة وخارجها الشهر القادم، حيث قامت بعض الدول بطرح هذه المبادرة. وأكدنا استعدادنا للمشاركة في هذا الاجتماع”.

وردا على سؤال بشأن التنسيق مع منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، قال نوفاك: “حاليا الأمر يتعلق بإجراء مشاورات يمكن أن تتناول وضع السوق وانخفاض الأسعار”، لافتا إلى أن محور النقاش خلال الاجتماع قد يكون تقليص إنتاج النفط لكل بلد بما يصل إلى 5%.

وفي معرض حديثه، أعرب نوفاك عن استعداده للمشاركة في هذا الاجتماع بشكل شخصي، ولكنه لم يؤكد مسألة مشاركته.

ودفعت هذه التصريحات أسعار النفط للصعود بنحو 6%، حيث تجاوز النفط مستوى 35 دولارا للبرميل، بدعم من احتمال تعاون كبار المنتجين لخفض الإمدادات لتتعافي الأسعار من أدنى مستوى في 12 عاما، الذي سجلته في وقت سابق هذا الشهر.

وبحلول الساعة 17:17 بتوقيت موسكو، صعد مزيج “برنت” العالمي بنسبة 6.01% أو 1.99 دولار إلى 35.09 دولار للبرميل، وارتفع خام القياس الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 5.76% أو 1.86 دولار إلى 34.16 دولار للبرميل.

وكانت دول أعضاء في منظمة “أوبك” كنيجيريا وفنزويلا جددت دعواتها في وقت سابق إلى خفض الإنتاج لتعزيز الأسعار، التي هبطت بأكثر من 60% منذ منتصف عام 2014.

هذا ودعا الأمين العام لمنظمة “أوبك” عبدالله البدري مطلع الأسبوع الجاري المنتجين من داخل المنظمة وخارجها للعمل سويا لمعالجة قضية فائض الخام لدعم أسعار النفط، مشددا على أهمية توصل كبرى الدول المنتجة للنفط لحل، إذ أن السوق بحاجة إلى انخفاض المخزونات إلى مستويات تسمح بتعافي الأسعار وعودة الاستثمارات.

وتعاني أسواق النفط من تخمة في المعروض، حيث يطرح المنتجون في الأسواق ما بين مليون ومليوني برميل يوميا فوق مستوى الطلب، ما يعطي أهمية لأي مساع بين منتجي النفط في العالم للحد من الإنتاج ودعم أسعار النفط المتهاوية.

المصدر: وكالات روسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *