تدشين سد “القمقوم” ومنشآته المائية بسجنان واعطاءاشارة انطلاق تحويل جزء من مياه الشمال الى الوطن القبلي والوسط وصولا الى صفاقس

رئيس الحكومة يدشـّن سد “القمقوم” ومنشآته المائية بسجنان ويعطى اشارة انطلاق تحويل جزء من مياه الشمال الى الوطن القبلي والوسط وصولا الى ولاية صفاقس

في إطار متابعته لبرامج التنمية ومشاريع البنية التحتية بالجهات، أدى رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح اليوم رفقة عدد من أعضاء الحكومة زيارة ميدانية إلى معتمدية سجنان من ولاية بنزرت للإطلاع على عدد من مشاريع المنشآت المائية بالجهة والإعلان عن بداية استغلالها تأمينا للماء الصالح للشراب ولحسن سير منظومات الري الفلاحي.
ودشـّن رئيس الحكومة بالمناسبة سد “القمقوم” ومنشآته المائية بسجنان والذي تقدر تكلفة إنجازه الجملية بـ 37.6 مليون دينار منها 9.7 مليون دينار تكلفة انجاز منشآت تحويل المياه التابعة للسد.
كما أعطى اشارة تحويل جزء من مياه الشمال الى الوطن القبلي والوسط وصولا الى ولاية صفاقس. ويهدف هذا المشروع الى دعم مخزون البلاد من المياه بـطاقة خزن مائية تقدر بـ 188 مليون متر مكعب، وتوفر حجم منتظم من المياه يبلغ 9 مليون متر مكعـّب من مياه الشمال عبر وادي سجنان.
وعاين رئيس الحكومة مشروع المحاور الكبرى للماء الصالح للشراب والذي يتم انجازه بمعتمدية سجنان بتكلفة إجمالية تقدر بـ 36 مليون دينار وبلغت نسبة تقدم أشغاله 95 بالمائة. ويبلغ عدد المنتفعين بهذا المشروع 34 ألف ساكن ويهدف إلى مزيد الرفع من نسبة تزويد المناطق السكانية الريفية التابعة لمعتمدية سجنان بالماء الصالح للشراب.
ويتكون المشروع الذي من 4 محاور كبرى، هي محور سجنان بطول يقدر بـ 16 كم، ومحور تمرة بطول يبلغ 19 كم، ومحور السرية ويمتد على 17 كم، ومحور كاف عباد الذي يمتد على مسافة تقدر بـ 23 كم.
كما اطلع رئيس الحكومة بالمناسبة على بيانات ومعطيات حول الخطة الوطنية لتأمين التزود بالماء الصالح للشراب للصائفة المقبلة، معاينا المنظومة المائية المنجزة من قبل مصالح الهندسة الريفية والمسيـّرة عن طريق المجامع المائية التي يبلغ عددها الإجمالي على المستوى الوطني 1428 مجمعا تتوزع على 1432 منظومة مائية وينتفع منها مليون 494 ألف منتفع.
واستمع يوسف الشاهد إلى عرض حول الخطة الجهوية الخاصة بولاية بنزرت حول تأمين التزود بالماء الصالح للشراب للصائفة المقبلة والتي تقوم خاصة على تنشيط المجامع المائية لتحسين أدائها وإتمام المشاريع قبل الصائفة المقبلة للرفع من نسبة التزود بالماء الصالح للشراب مع الحرص على تزويد المناطق التي تفتقر لموارد الماء الصالح للشراب قبل الصائفة.
وأكد رئيس الحكومة بهذه المناسبة الأهمية القصوى التي توليها حكومة الوحدة الوطنية سيما لمسالة المياه الصالحة للشراب خاصة خلال الفترة المقبلة التي تتميز بكثرة الاستهلاك مشيرا في الأثناء إلى أهمية مياه الري ودور المجامع المائية ومنظومات الري في تأمين الإنتاج الفلاحي على المستوى الوطني.
كما أبرز رئيس الحكومة أهمية تأمين الماء الصالح للشراب للأحياء السكنية وخاصة الريفية منها والتي تعاني نقصا في التزود مؤكدا أنه وانطلاقا من الصائفة المقبلة ستشهد منظومة التزود بالماء الصالح للشراب تحسـّنا ملحوظا مقارنة بالصائفة الماضية.
و مثلت الزيارة التي أداها رئيس الحكومة اليوم الى ولاية بنزرت مناسبة للاستماع الى مشاغل عدد من مواطني الجهة تركزت أساسا حول التنمية و التشغيل وتحسين المرافق الحياتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *