بقيمة 4.8 مليون أورو : العراق تسترجع طائراتها الرابضة بتونس منذ 1991

تمكنت السلطات التونسية مؤخرا من إيجاد حل للطائرتين العراقيتين الجاثمتين في مطار توزر- نفطة الدولي منذ سنة 1991 أي بعد حوالي 29 سنة من دخولها المطارات التونسية و بقائها هناك دون حراك.

و نقلا عن مصدر ديبلوماسي فإن السلطات العراقية وافقت على منح تونس ما قيمته 4.8 مليون أورو كإتفاق تسوية للمستحقات المالية للخدمات الأرضية للطائرتين المذكورتين و بينهما طائرة البوينغ 747 جامبو الرئاسية التابعة لصدام حسين.

و ذكرت المصدر أن الأطراف المتدخلة في هذا الملف هي العراق و تونس و الكويت و الأمم المتحدة، مذكرة بأن الكويت كانت قد تقدمت بشكوى إلى الأمم المتحدة إتهمت عبرها النظام العراقي بتغيير محركات الطائرات الموجودة في تونس و ذلك بعد أن إستولت عليها من طائرات الخطوط الجوية الكويتية مما دفع الأمم المتحدة إلى أن تصدر قرارا بحجز هذه الطائرات و هو ما منع السلطات التونسية من تسليم الطائرات إلى السلطات العراقية في البداية.

يشار إلى أن وضعية الطائرات التقنية اليوم غير صالحة للإستعمال و تتطلب تدخلات ضرورية لتأهيلها و هي عملية تتطلب مدة زمنية طويلة و أمولا باهضة إضافة إلى أن التخلص منها و بيعها كـ”خردة” غير ممكن بإعتبار أن السلطات العراقية لا ترغب في التفريط فيها و تأمل في فض الخلاف المالي مع السلطات التونسية لإسترجاع طائراتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *