بعد خطابه الحماسي اليوم خلال جلسة الثقة: هل ينجح “الشاهد” اتصاليَا بينما فشل غيره و ماذا قال نواَب المعارضة و مناصروه ؟

منية العيَادي-مغرب نيوز

 

لا يختلف اثنان أنَ الخطاب الذي ألقاه رئيس الحكومة المكلَف “يوسف الشاهد” اليوم تحت قبة البرلمان بمناسبة جلسة التَصويت على الحكومة بدا حماسيَا في آخره بشكل جعل النواب يصفقون تفاعلا مع كلماته, تحدَث فيه عن المشهد الصَعب الذي تعيشه تونس و أكَد فيه أنَه سيكون حريصا على أن يكون الفريق الحكومي متضامنا لمواجهته كما أعطى الكثير من الوعود.
و الأهم أنه قدَم تشخيصا واقعيا للوضع الاقتصادي و جل المشاكل التي تواجهها تونس اليوم على جميع الأصعدة بشكل مفصَل و بأرقام واضحة و حمل في طيَاته الكثير من التَطمينات حول عمل فريقه الحكومي في حال منحه الثقة.
و في انتظار جلسة منح الثقة, تراوحت الآراء و التقييمات لخطاب “الشاهد” في صفوف النواب بين التشجيع و الأخذ باليد و بين وصفه بالفاشل و المتناقض.
و هذه بعض الآراء

 

عمَار عمروسيَة : العزوزة هازها الواد و هي تقول العام صابة

قال النائب عن الجبهة الشعبية عمار عمروسية إنَ خطاب “يوسف الشاهد” قديم بقشرة جديدة و أشار إلى أنَ رئيس الحكومة المكلف كان جزءا من حكومة فاشلة إلى جانب بقية الوزراء الذين تمَ الإبقاء عليهم من حكومة الصيد و أنَ أعضاء الجبهة الشعبية لن يكونوا شهود زور في حكومة تحمل عناصر فشلها في تركيبتها.

كما بيَن أن الخطاب فيه الكثير من الوعود القائمة على المغالطات و أن “الشاهد” بتشخيصه لعجز الدولة الاقتصادي و المالي أخطأ في تحميل الشعب جزءا من مسؤولية هذا العجز.

و استنكر أن يتحدَث “الشاهد” عن سياسة التَقشف التي من المتوقع أن تتبعها تونس و قد أدمج في حكومته 40 وزيرا و تابع ” إذا كان يوسف الشاهد يتحدَث عن التَقشف لماذا لا يبدأ بنفسه ؟ لماذا هذا الكم من الوزراء ؟.

و أوضح أيضا أن الإجراءات الموجعة التي تحدَث عنها رئيس الحكومة لن تؤثر في مافيات الفساد و كبار المهربين بل سيكون تأثيرها سيئا جدا على أفراد الشعب و الموظفين و العاطلين عن العمل و وصف الخطاب الذي ألقاه الشاهد اليوم تحت قبة مجلس نوَاب الشعب بالمثل التونسي الشَهير ” العزوزة هازها الواد و هي تقول العام صابة ”

 الصحبي بن فرج: خطاب بسيط مخدوم على مستوى الصورة و النَبرة الواثقة

كتب النائب الصحبي بن فرج تدوينة على صفحته على الفايسبوك قال فيها ” يوسف الشاهد يسجل أولى النقاط على المستوى الاتصالي :خطاب بسيط، أرقام واضحة، استعمال اللهجة الدارجة، بدون ورقة جاهزة، مخدوم على مستوى الصورة والحركات والنبرة الواثقة ”

نور الدين البحيري: خطاب واضح و شجاع و لكنَ المطلوب هو العمل على الميدان

رئيس كتلة حركة النهضة بمجلس النواب نور الدين البحيري قال إنَ خطاب “الشاهد” كان ذا منسوب عال من الوضوح و الشجاعة و لكنَ المطلوب من الحكومة اليوم ليس الكلام بل العمل على الميدان .

و أضاف أنَ التونسيين يهمهم كثيرا الكلام الذي يفتح الأمل و يتعاطون معه إيجابيا و لكنَهم بحاجة إلى العمل الفعلي وإلى إجابات و حلول حقيقية للمشاكل التي تعيشها تونس و لابد من إجراءات عاجلة للخروج منه

يمينة الزغلامي: خطاب مفهوم و قريب من التونسيين

اعتبرت النائبة عن حركة النَهضة يمينة الزغلامي أنَ  “الشاهد” توجَه بخطاب يفهمه جميع التونسيين و قريب من عامَة الشَعب و ساندت رئيس الحكومة المكلَف في قوله إنَ مكافحة الفساد هي مسؤولية الجميع حكومة و أحزابا و مواطنين .

نزار عمامو: خطاب “صراحة” لكنَه لا يعني شيئا و الجميع على علم بالأرقام التي قدَمها

قال النَائب عن الجبهة الشعبية نزار عمامو إنَ خطاب الشاهد خطاب جديد و أن رئيس الحكومة المكلَف اعتمد ما أسماه خطاب الصراحة و لكنه لا يعني شيئا و أوضح أنَ الجميع على دراية بكل تلك المؤشرات و الأرقام التي قدَمها حول الوضع الذي تعيشه تونس.

و أشار عمامو إلى أنَ الشاهد بحديثه عن الفساد حمَل المواطن جزءا من المسؤوليَة بينما تكمن المشكلة في المنظومة و القوانين التي تسير عليها دواليب الدَولة .

كما أشار أيضا إلى أنَ كلام رئيس الحكومة تضمَن تهديدا باتباع سياسة التقشف و هو كلام في غير محله و أنَ الجبهة الشعبية ستقف ضد هذة السياسة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *