بشير الجويني : استقرار ليبيا ….. الحل يبدأ من تونس

 
     مغرب نيوز-عزيزة بن عمر
     اعتبر الباحث في العلاقات الدولية و المختص في الشأن الليبي بشير الجويني إن استقرار ليبيا يمر “عبرمن لديه مصلحة بليبيا “تونس ثم باقي دول الجوار .
و قال ” لمغرب نيوز” إن تونس لها دور كبير في حلحلة الأزمة الليبية نظرا لموقعها الإستراتيجي و قربها الجغرافي دون أن ننسى حجم التبادلات التجارية التي تجمع البلدين ، مشيرا “إلى أنه لا يمكن أن يكون وقوف تونس مع ليبيا في أزمتها السياسية عبر الوساطات أو الحلول الترقيعية ” إنما عبر الحلول المندمجة لعل أهمها دعم الجانب الإقتصادي”.
و أضاف الجويني “كما أنه لا يمكن أن نتحدث عن انتقال ديمقراطي في تونس أو أن نتحدث عن بناء دولة مدنية حديثة في ليبيا و البلدين تعيشا حالة من الإنحدار الالإقتصادي ، مضيفا أن الحل” موكل بعهدة تونس أولا ”  بضرورة إيجاد ” روابط اقتصادية ناجعة ” خاصة مع المناطق الحدودية بينها و بين ليبيا مما يضمن أن تكون هذه المناطق أولى الخطوط الدفاعية التي تحمي مصلحة الطرفين و أن تكون ” الدرع الواقي ” للبلدين .
 تسعى تونس جاهدة  لعودة الهدوء لليبيا و ضمان استقرارها سياسيا و لعل ذلك اتضح من خلال تعيين الديبلوماسي صلاح الدين الجمالي من قبل الجامعة العربية كخير وسيط لحل الأزمة الليبية الخانقة. 
Écrivessage…
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *