بسبب تصريحات ترامب..غضب و حنق مكتومان في السعوديّة و الإمارات

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” غضب السعودية و الإمارات من تصريحات الرئيس الأمريكي عن الدول التي لن تستمر أسبوعا واحداً من دون الدعم الأمريكي.

و أوضحت الصحيفة أن التصريحات أثارت بشكل خاص غضب دولة الإمارات التي بذلت جهوداً كبيرة للتأثير في تفكير الإدارة الأمريكية الحالية، عبر وسائل كشفت وسائل الإعلام الكثير عنها، و لاسيّما أن التصريحات كانت تعني بشكل خاص كلّا من السعودية والإمارات.
و أوضحت الصحيفة أن ترامب؛ و إن لم يشر إلى دولة أو دول بعينها، لكن كثيرين فسّروا التصريحات بأنها استخفاف بشكل خاص بحليفي واشنطن في المنطقة السعودية والإمارات.

و ذكّرت الصحيفة بمطالب ترامب للملك سلمان في ديسمبر/كانون الأول الماضي بدفع أربعة مليارات دولار مقابل ما تقوم به أمريكا في سوريا.
و قالت الصحيفة إن قناة “سي أن أن” كانت قد أوردت أن ترامب انتقد أوائل أبريل/نيسان زعيماً خليجياً (لم يسمه) في محادثات خاصة نقلها الرئيس الأمريكي لاحقاً إلى أصدقائه قال فيها: “من دوننا لن تستمروا في الحكم أسبوعين، وعليكم أن تستقلّوا الطيران التجاري بدلاً من طائراتكم الخاصة“.

و نقلت الصحيفة أيضاً عن كريستيان أولريتشسين، الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط بمعهد بيكر لدراسة السياسات العامة بواشنطن قولها: “يبدو أن تصريحات ترامب تسببت في انفجار غضب وحنق مكتومين، خاصة في الإمارات، حيث إن هناك إحساسا ًبضياع فرصة بعد كل ما بذلوه للتأثير في تفكير الإدارة الأمريكية الحالية“.

و كان وزير الخارجية السعودية قد أحال القضية إلى قطر، بدل توجيه النقد لتصريحات ترامب، والتي جاءت أثناء مؤتمره الصحفي مع الرئيس الفرنسي ماكرون الثلاثاء الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *