بريطانيا: تيريزا ماي تطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل بريكسيت حتى 30 جوان

طلبت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الجمعة في رسالة بعثتها إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إرجاء موعد خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) حتى 30 جوان. واقترح توسك من جهته إرجاء “مرنا” لبريكسيت لمدة يمكن أن تصل إلى 12 شهرا بحسب مسؤول أوروبي كبير.

إعلان

طلبت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في رسالة بعثتها إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الجمعة، تأجيل موعد خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) حتى 30 جوان.

وفي هذه الرسالة، تبلغ رئيسة الوزراء البريطانية توسك بطلبها تمديد المادة 50 من اتفاقية لشبونة التي تنظم خروج دولة عضو من الاتحاد الأوروبي، وتقترح أن ينتهي هذا الإرجاء في “30 جوان 2019”.

واقترح توسك من جهته إرجاء “مرنا” لبريكسيت لمدة يمكن أن تصل إلى 12 شهرا بحسب مسؤول أوروبي كبير.

وتقول الحكومة البريطانية إنها لا تزال في طور السعي إلى الحصول على اتفاق “يسمح للمملكة المتحدة بالخروج من الاتحاد الأوروبي قبل 23 ماي 2019، وبالتالي إلغاء (المشاركة) في الانتخابات الأوروبية، لكنها ستواصل التحضير لإجراء الانتخابات في حال لم يكن ذلك ممكنا”.

وكتبت ماي: “سياسة الحكومة كانت وتبقى مغادرة الاتحاد الأوروبي بطريقة منظمة وبدون إرجاء غير مبرر”.

ودخلت المملكة المتحدة في أزمة سياسية، بعد رفض النواب البريطانيين ثلاث مرات الاتفاق الذي توصلت إليه ماي مع الاتحاد الأوروبي. وأرجىء بريكست الذي كان متوقعاً في 29 مارس حتى 12 أفريل على أمل التوصل الى اتفاق يوافق عليه البرلمان إلى ذلك الحين.

وبدأت رئيسة الوزراء محادثات مع حزب العمال المعارض لإيجاد تسوية يمكن أن تدعمها غالبية النواب.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *