انطلاق القمة الإفرقية في دورتها ال28 ب”أديس أبابا”

تونس-مغرب نيوز 

 

 يلتقي قادة الدول الأفريقية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم الاثنين 30 جانفي 2017 لعقد قمة ، تستمر على مدار يومين، تحت شعار” تسخير العائد الديمغرافي من خلال الإستثمار في الشباب”.

و من المقرر أن تشهد القمة عودة المغرب إلى المنظمة، بعد غياب استمر 33 عاما، و اختيار رئيس جديد لمفوضية الاتحاد خلفا للجنوب أفريقية نكوسازانا دلاميني زوما.و يتنافس على المنصب وزيرة الخارجية الكينية أمينة محمد و نظيرها التشادي موسى فاكي و الدبلوماسي السنغالي عبد الله باتيلي.

و كانت المملكة المغربية انسحبت من منظمة الاتحاد الأفريقي، التي تحولت لاحقا إلى الاتحاد، عام 1984 بعد الاعتراف بما يسمى بالجمهورية الصحراوية المعلنة من طرف واحد من قبل البوليساريو وغير المعترف بها أمميا.

و تقدم المغرب بطلب لإعادة العضوية العام الماضي، أملا في أن يحقق لها ذلك مكاسب دبلوماسية ضد جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر و جنوب إفريقيا.

و تبحث القمة ملفات الإرهاب و الصراعات و النزاعات التى تعانى منها العديد من دول القارة، و نشر قوة الحماية الإقليمية جنوب السودان، و جهود إعادة الإعمار فى جمهورية إفريقيا الوسطى، بجانب الإرهاب الذى تعاني منه منطقة بحيرة تشاد، جراء نشاط جماعة «بوكو حرام» المتشددة، وستناقش التهديد الذى تمثله حركة الشباب المجاهدين في الصومال على أمن و استقرار هذا البلد.

ومن المقرر مناقشة تقرير رئيس الآلية الإفريقية المكلفة بمراقبة الوضع فى السودان و جنوب السودان، و الصراع بين حكومة الخرطوم و الحركات المسلحة، إضافة إلى معالجة الأوضاع في ليبيا و بوروندى.

كما تناقش إعادة هيكلة مفوضية الاتحاد الإفريقى، و تقريرًا عن الإصلاحات المطلوبة فى المؤسسة، و معالجة مختلف القضايا المتعلقة بالأداء المؤسسي للمفوضية، بما فيها آليات الانتخابات الداخلية التى تجرى بها، و تقسيم العمل بين رئيس المفوضية و نائبه من أجل الإدارة الفعّالة للمنظمة، و تمويل ميزانية الاتحاد الإفريقي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *