انطلاق الحملة الترويجية لتظاهرة “صفاقس عاصمة الثقافة العربية” 2016 و 30 مليون دينار قيمة الميزانية

منية العيادي- مغرب نيوز

 

تمَ الإعلان عن انطلاق الحملة الترويجية الرسمية لتظاهرة “صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016”  بحفل تم خلاله تكريم عدد من أبناء المدينة الذين برزوا وطنيا وعالميا وفي جميع المجالات العلمية والفنية والأدبية والاقتصادية، بحضور كلَ من وزيرة الثقافة سنية مبارك ووزير المالية سليم شاكر.

و تمَ رصد ميزانيَة التظاهرة بقيمة 30 مليون دينار  حيث  أكد وزير المالية سليم شاكر أن الدَولة تدعم التظاهرة بما يضمن نجاحها،و قال إنَ المبلغ تضاعف بعد أن كان في حدود ال 14 مليون دينار وهو ما يعد ترجمة ملموسة لمراهنة الدولة على الثقافة كسبيل لمقاومة الإرهاب والمساهمة في التنمية وبناء مستقبل البلاد.

وزيرة الثقافة سنية مبارك قالت  إن “صفاقس أثبتت من خلال هذه الحفل الخاص بانطلاق الحملة الترويجية لصفاقس عاصمة للثقافة العربية أنها قادرة على احتضان تونس بأكملها من خلال تجسيم معاني التلاقي والتنوع الثقافي الذي اختزلته التظاهرة، وأضافت أن صفاقس هي مدينة الابتكار والعمل والاستثمار، وهي قيم تحتاجها تونس اليوم”، مؤكدة في ذات السياق على ضرورة مساهمة كل الأطراف في نجاح هذه الاحتفالية ذات البعد العربي لأن في ذلك مساهمة في نجاح تونس وتجربتها الديمقراطية ، آملة في “إسهام التظاهرة في مزيد إشعاع الثقافة التونسية على المستوى العربي وربط الصلة بين المواطن والثقافة تكريسا لمبادئ دستور تونس وحق المواطن في الثقافة..”.

وحول فكرة الحفل، أكدت هدى الكشو المنسقة العامة للتظاهرة أن كفاءات صفاقس ومبدعيها في تونس والخارج هم خير حامل للمشروع الثقافي الذي أتت به تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية وخير مروج لها، معربة عن أملها في أن تتولى هذه الكفاءات تشكيل هيئات لدعم التظاهرة ومساندتها .

وأضافت ان هناك 63 تظاهرة خاصة بالحدث، و23 مهرجانا بين دولي وعربي ووطني وجهوي، و10 احتفاليات في شوارع المدينة و15 فعالية بين ملتقيات وندوات ومنتديات دولية ووطنية، فضلا عن 8 معارض ومتاحف فنية وطنية وجهوية ونشر 100 كتاب.
وأشارت إلى أن عدد المشاركين العرب 500 بين مبدعين ومثقّفين وإعلاميين وكتاب، وقدر عدد الجمعيات والهياكل والمؤسسات الوطنية والعربية المشاركة بـ 150 مؤسسة، ومن المتوقّع أن يبلغ عدد الزوار أكثر من 120 ألفا.

هذا و تنطلق الاحتفالية الأهم في تونس لهذا العام يوم ال23 من جويلية المقبل تحت شعار”الثقافة توحدنا وصفاقس تجمعنا”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *