النيابة المصرية تفتح تحقيقا إثر وفاة فتاة بعد عملية ختان

أفاد مسؤول في وزارة الصحة المصرية أوَل أمس الثلاثاء أن نيابة مصر فتحت تحقيقا بشأن وفاة فتاة تبلغ 17 عاما خضعت لعملية ختان في مستشفى خاص في محافظة السويس.
فتحت نيابة مصر تحقيقا إثر وفاة فتاة خضعت لعملية ختان رغم حظر هذه الممارسة قانونيا، وفق المسؤول في وزارة الصحة في محافظة السويس لطفي عبد السميع، الذي قال الثلاثاء إن ميار محمد موسى البالغة من العمر 17 عاما توفيت الأحد بعد العملية التي جرت في مستشفى خاص في محافظة السويس شمال شرق البلاد .
وقال المسؤول “التحقيق جار وننتظر تقرير الطبيب الشرعي” لكن المستشفى أغلق الإثنين. وقال إن والدة الفتاة ممرضة ووالدها جراح. واستجوبت النيابة الطبيبة النسائية التي أجرت العملية.
ولا يزال الختان يمارس على نطاق واسع في مصر رغم حظره في 2008 “عدا للضرورة الطبية” وتتراوح عقوبته بين السجن ثلاثة أشهر وسنتين.
تخضع 96,6% من فتيات مصر المسلمات والقبطيات للختان وفق دراسة أجراها في عام 2000 المجلس القومي للسكان وشملت نساء تراوحت أعمارهن بين 15 إلى 49 عاما.
وفي أول حكم صدر بعد قانون حظر الختان، حكم في جانفي 2015 على طبيب مصري بالسجن سنتين وثلاثة أشهر لممارسته عملية ختان تسببت في وفاة فتاة.
ولكن في نوفمبر 2015 تبين أن الطبيب لا يزال هاربا واتهمته منظمات حكومية بمواصلة ممارسة الختان بحرية في شمال البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *