المغرب: “العدالة و التنمية” يُسمّي وزراءه .. و العثماني ينتظر لوائح الأحزاب

حسم حزب العدالة و التنمية المغربي في الأسماء التي ستتقلد مناصب وزارية في حكومة سعد الدين العثماني باسم “المصباح” و ذلك منذ يوم أمس الجمعة.

و حسب ما ذكره جريدة هسبريس المغربية ، فإن لائحة القطاعات الوزارية ليست نهائية، و أن اليومين الأخيرين يمكن أن يحملا مفاجآت فيما يخص الأسماء النهائية، خصوصا في ظل تشبث كل حزب بقطاعات بعينها.

الاجتماع، الذي غاب عنه الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران لأسباب قال عنها خلال حضوره ليوم الأرض الذي نظم مساء الخميس بالرباط “إن الحكومة انتهت بالنسبة إليّ”، كان مخصصا لنقطة واحدة هي التداول في أسماء العدالة و التنمية، بناء على ما أفرزته لجنة تقلد المناصب السياسية التي انتخبت يوم السبت الماضي 30 اسما.

من جهة ثانية، أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المعين، أنه ينتظر الأمناء العامين للأحزاب السياسية بخصوص اللوائح المقترحة للاستوزار باسمها، مجددا التأكيد على أن “الهندسة الحكومية في اللمسات الأخيرة؛ بينما الحقائب و الأسماء أنتظر الأمناء العامين”.

و قال العثماني، في تصريح للصحافيين مباشرة بعد نهاية اجتماع أمانة المصباح، “خلال يومين، ستكون الأسماء المقترحة جاهزة لتركيب لائحة الوزراء إذا سارت الأمور بطريقة سريعة”، مضيفا بخصوص تاريخ تعيين الحكومة: “جلالة الملك هو الذي يعين الحكومة، و لا معلومات لديّ في هذا الشأن”.

العثماني ترك الباب مفتوحا بخصوص القطاعات الوزارية التي يمكن للحزب الظفر بها، رابطا ذلك بالمفاوضات مع الأحزاب، بالقول: “عندنا العديد من القطاعات الوزارية التي نسعى إلى ترؤسها والمفاوضات هي التي تحدد الأمر؛ لأن المعطيات تبقى أولية”.

و سبق للعثماني أن أكد أن “الهيكلة الحكومية ستكون جاهزة نهاية الأسبوع الجاري، لكونها دخلت مرحلة اللمسات الأخيرة”، مبديا عزمه على أن تكون حكومة مقلصة؛ بالرغم من أن وجود ستة أحزاب سيصعب الأمر، كما ستضم وزراء منتدبين وكتّاب دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *