المستشار السياسي للرئيس التونسي :السبسي في ايطاليا لإرجاع السياح والمستثمرين الأوربيين إلى تونس

المستشار السياسي للرئيس التونسي للشرق الأوسط:

السبسي في ايطاليا لإرجاع السياح والمستثمرين الأوربيين إلى تونس

· هذه ملامح المبادرة التونسية حول ليبيا

· سنتعامل مع الرئيس الامريكي الجديد بصرف النظر عن ميولاته

· لاخوف من مشاركة العسكريين والأمنيين في الانتخابات القادمة

· حكومة يوسف الشاهد ستصمد لأنها حكومة شباب ووحدة وطنية

· ستفتح تونس سفارتها في دمشق في أقرب وقت

تونس كمال بن يونس

كشف نور الدين بن تيشة الوزير المستشار السياسي للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أن على راس أولويات الجانب التونسي في القمة التونسية الايطالية المقررة ليومي 8 و9 فبراير الجاري حث صناع القرار الاقتصادي والسياسي في ايطاليا على حث السياح والمستثمرين الايطاليين والأوربيين على العودة الى تونس بقوة بعد أن تحسن فيها مناخ الأعمال وتحقق فيها الاستقرار الأمني .

كما أوضح أن محادثات الرئيس التونسي في ايطاليا ستشمل المستجدات في ليبيا والمبادرة التونسية لتسوية الحرب القائمة فيها سلميا ، إلى جانب ملفات الهجرة غير القانونية ومضاعفات انتخاب دونالد ترامب على العلاقات الدولية .

وفيما يلي نص الحوار :

· يزور الرئيس الباجي قائد السبسي ايطاليا على رأس وفد رسمي متعدد الاختصاصات . فهل يمكن لهذه الزيارة أن تساهم في اقناع الايطاليين والاوربيين بحث مستمثريهم وسياحهم على التوجه الى تونس بعد أعوام من التردد بسبب حادثة الهجوم الارهابي على فندق سياحي في صائفة 2015؟

++ رئيس الدولة هو المسؤول الاول عن ملف العلاقات الخارجية والقطاعين الامني والعسكري .

وبعد التحركات المكثفة التي تقوم بها وزيرة السياحة سلمى اللومي ووزير الخارجية خميس الجهيناوي وعدد من وزراء الشؤون الاقتصادية من الطبيعي أن يتابع رئيس الجمهورية لقاءاته في عدد من العواصم الدولية ومع وفودها التي تزور تونس لتشجيع شركائنا على العودة بقوة الى عالمي الاستثمار والسياحة .

والجميع يشهد أن الاوضاع الامنية والاقتصادية في تونس تحسنت بقوة وأن مناخ الاعمال أصبح جذابا وهو ما يبرر التعهدات الكبيرة التي صدرت عن قادة العالم في المؤتمر الدولي للاستثمار 2020 الذي استضافته تونس موفى العام الماضي.

اجمالا أنا شخصيا متفائل بعودة السياح الاوربيين والاجانب بكثافة . وقد شهدنا في الصائفة الماضية اقبالا كبيرا من السياح الروس والعرب . وكان الموسم ناجحا أمنيا والحمد لله .

بعد قمة الاتحاد الاوربي

· تأتي زيارة قائد السبسي الى ايطاليا بعد أيام قليلة عن قمة الاتحاد الاوربي في مالطا التي ناقشت ملفي الهجرة ومستجدات ملف ليبيا والمخاطر التي تهدد العالم بعد وصول دونالد ترام بالى البيت الابيض .

ماهو موقف تونس من هذه الملفات عشية القمة التونسية الايطالية خاصة أن السلطات الايطالية تؤكد ارتفاع عدد المهاجرين غير القانونيين الذين وصلوا ترابها العام الماضي الى حوالي 180 ألفا بينهم نسبة كبيرة من الليبيين والقادمين من ليبيا ؟

++ تونس تجمعها علاقات تقاطع مصالح وتشاور دائم مع ايطاليا ودول الاتحاد الاوربي بما في ذلك فيما يتعلق بملف الهجرة القانونية وغير القانونية ومشكلات طلبات لجوء عشرات آلاف الفارين من الحروب والنزاعات في سوريا والعراق وليبيا واليمن…

ومواقف الرئيس الباجي قائد السبسي واضحة من مختلف المستجدات الدولية تحكمها قاعدتا البراغماتية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول .

وبصرف النظر عن ملاحظات عدد من ساسة العالم وخاصة في أوربا من سياسات ترامب فإن تونس تعلن بوضوح أنها ستتعامل مع السلطات الشرعية في الولايات المتحدة برئاسة ترامب مثلما تعاملت مع بقية الرؤساء والادارات الامريكية .

الخلافات بين الامريكيين شأن داخلي والخلافات بين بعض حلفاء واشنطن الاوربيين مع ادارة ترامب لن يؤثر جوهريا في توجهات سياسة تونس الخارجية .

مبادرة تونس عن ليييا

· وماذا عن مبادرة الرئيس التونسي الجديدة عن تسوية الحرب في ليبيا ؟

++ هذه المبادرة الرئاسية حول ليبيا جاءت بعد سنوات من الاقتتال والصراعات المسلحة بين الاشقاء الليبيين .

وتستقبل تونس منذ سنوات مئات الالاف من الضيوف الليبيين بعد ان قدر العدد في مرحلة أولى بمليوني لاجئ .

كما تتميز تونس بلجوء قياديين ليبيين من كل التيارات والاحزاب والاطراف السياسية والعسكرية اليها ولقاءاتهم المتعاقبة مع كبار المسؤولين في الدولة وعلى ٍرأسهم رئيس الجمهورية ووزير الخارجية .

وكان من بين من زار تونس مؤخرا من بين الاشقاء الليبيين رئيس برلمان شرقي ليبيا على عقيلة صالح .كما يزور تونس بانتظام مسؤولون من الصف الاول من مختلف الاطراف الليبية الليبيرالية والاسلامية والقبلية والحقوقية ..

ونحن نتابع الحوار مع مختلف الاطراف الليبية التي شجعتنا على بلورة مبادرة سياسية تونسي لقيت دعم الجزائر ومصر واغلب الاطراف الليبية .

واجمالا فإن المبادرة الرئاسية التونسية عن ليبيا مفتوحة للتفاعل والتطوير مع الاشقاء الليبين والعرب والامم المتحدة شريطية احترام ابرز مكوناتها وهي : رفض اقصاء اي طرف سياسي ليبي ، ثانيا الصبغة السلمية للتسوية لان الحسم العسكري غير وارد ، ثالثا : أن الحل النهائي يكون ليبيا ليبيا وليس حلا خارجيا يفرض على الشعب الليبي.

مؤتمر قمة عن ليبيا ؟

· وهل من المؤمل فعلا عقد مؤتمر وزراء خارجية مصر والجزائر وتونس وليييا قريبا في تونس ثم قمة مصرية تونسية جزائرية عن ليبيا في الجزائر للإعلان عن تسوية سياسية جديدة وشاملة للملف الليبي؟

· المشاورات متواصلة مع الاشقاء في مصر و الجزائر ومع كل ممثلي الاطراف اليبيية حول المبادرة الرئاسة التونسية للتسوية .

ونحن نؤكد على كون الحسم بأيدي الاشقاء الليببين ولا بد أن يكون أساسا ليبيا ليبيا . ودورنا مساعدتهم واستضافتهم وتسهيل فرص تنظيم الحوارات بينهم .

وقد كانت تونس ولا تزال مقرا دائما لاغلب السياسيين الليبيين وممثلي الاطراف الفاعلة داخل ليبيا مثلما هي المقر الرسمي لاغلب السفارات الدولية المعتمدة في طرابلس والتي انتقلت الى تونس مؤقتا بحكم التعقيدات الامنية والسياسية التي تشهدها ليبيا منذ أكثر من عامين .

سفارة تونس في دمشق

· من بين القضايا الخلافية هذه المدة في تونس ملف عودة الارهابيين من بؤر التوتر مثل سوريا وليبيا والعراق .

فإلى أين وصل هذا الملف ؟

وكيف ستتعامل تونس مع المستجدات في سوريا ؟

++ أولا تونس تتابع ملف الشباب المتشدد الذي تورط في الهجرة الى بؤر التوتر وبينها سوريا وتسعى الى التعامل معه بحزم في سياق ما يضمنه القانون الدولي والدستور .

كما سنتابع هذا الملف مع السلطات السورية بعد اعادة فتح سفارة تونس في دمشق مثلما سبق أن أعلن عن ذلك رئيس الدولة ووزير الخارجية .

وفي كل الحالات سوف يحال العائدون من بؤر التوتر على القضاء ليبت في وضعياتهم حالة بحالة ويصدر في شأنهم الأحكام التي ينص عليها قانون مكافحة الإرهاب وهي أحكام بالسجن لمدة طويلة .

الانتخابات التونسية القادمة

· صادق البرلمان مؤخرا على القانون الذي سيسمح بتنظيم الانتخابات البلدية المحلية والجهوية وهي أهم انتخابات ينتظرها التونسيون منذ أكثر من 6 أعوام . فهل تتوقعون أن ينجح الحزب الحاكم الذي أسسه الرئيس الباجي قائد السبسي في 2012 في تجاوز خلافاته الداخلية ليكون مؤهلا للفوز في الانتخابات القادمة ؟

++ أعتقد أن اقتراب المواعيد الانتخابية والسياسية القادمة وعلى رأسها الانتخابات البلدية سيكون حافزا لقيادات حزب النداء كي تتجاوز خلافاتها وتنجز مؤتمرها الانتخابي المؤجل.

ولا شك أن مصادقة أغلبية مريحة من البرلمانيين على القانون الانتخابي تعني بدء مسار تحضير الانتخابات العامة في مناخ سليم.

تخوفات من مشاركة العسكريين

· لكن انتقادات كثيرة صدرت عن جنرالات متقاعدين وسياسيين بارزين لقانون الانتخابات الجديد الذي سمح للعسكريين والامنيين كي يشاركوا لأول مرة في التصويت ؟

أليس في ذلك خطر على الصبغة المدنية للحياة السياسية التونسية التي دافع عنها بورقيبة وتلامذته منذ 60 عاما ؟

++ لا أعتقد أن مشاركة العسكريين والامنيين تمثل مشكلا بالنسبة للانتخابات البلدية والمحلية لأنها ليست انتخابات سياسية بل عملية اقتراع جهوية ومحلية لن يجري التنافس خلالها على الشعارات السياسية والحزبية بل على البرامج الخدماتية التي تهم عموم المواطنين في جهاتهم ومناطقهم السكنية حالة بحالة ..

كما يقدر عدد العسكريين والامنيين بعشرات الالاف بينما يبلغ اجمالي المرسمين في الانتخابات بحوالي 8 ملايين ناخب وناخبة . فستوزع أصوات الامنيين والعسكريين . كما ستنظم عملية الاقتراع قبل يوم الانتخابات العامة بيوم أو اكثر ثم تجري عملية الفرز بعد اكمال الانتخاب بالنسبة للمدنيين في كل الجهات والدوائر الانتخابية.

المهم أن المساواة تحققت اليوم بين كل المواطنين فيما يتعلق بالحق الانتخابي سواء كانوا مدنيين أو عسركيين ..

وبهذه الخطوة تكون تونس وفرت شرطا جديدا من شروط الاستقرار ..

حكومة الوحدة الوطنية

· أخيرا ما هو رأيكم في الاصوات التي تعالت للمطالبة باسقاط بعض الوزراء أو التنبؤ باسقاط حكومة السيد يوسف الشاهد التي لم يمض على تنصيبها الا بضعة أشهر؟

** أعتقد أن حكومة يوسف الشاهد قوية وصامدة وسو تصمد لاسباب كثيرة من بينها لأنها حكومة وحدة وطنية تدعمها حوالي 10 أطراف حزبية وسياسية واجتماعية فاعلة .

ثم هي قوية لأن رئيس الدولة اختار على رأسها لأول مرة شابا في الاربعين من عمره وعين معه فريقا من الوزراء وكتاب الدولة الشباب من الجنسين ممن يتميزون بالكفاءة والخبرة ..وبعضهم لديه خبرة مهمة جدا في المؤسسات الوطنية والدولية ..

حاوره كمال بن يونس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *