الكشف عن “العقل المدبّر” لهجوم سوسة الإرهابي

 كشف برنامج بثّته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن العقل المدبّر للهجوم الإرهابي الذي استهدف نزلا سياحيا بمدينة سوسة سنة 2015.

وذكر موقع “بي بي سي” اليوم الثلاثاء 10 جانفي 2017 أن أحد برامجها حصل على وثائق تثبت أن شمس الدين السندي هو “العقل الدبر” لتلك العملية الإرهابية التي أطلق خلالها سيف الدين رزقي النار على الشاطئ وفي أحد فنادق سوسة.

وفيما قتل منفذ الهجوم سيف الدين رزقي في مسرح الجريمة، قالت هيئة الإذاعة البريطانية إن وثائق حصل عليها برنامج “بانوراما” أثبتت أن رزقي “تم تجنيده من قبل السندي”.

وأفاد نفس المصدر بأن من بين الاعترافات التي أدلى بها المشتبه بهم أن “السندي يدير خلية متشددة مسؤولة عن هجوم سوسة والاعتداء على متحف باردو الذي راح ضحيته 22 شخصا”، لافتا إلى أن تنظيم داعش الارهابي كان قد أعلن مسؤوليته عن الهجومين.

ومن بين المعلومات التي أظهرتها تلك الوثائق، حسب “بي بي سي”، أن الرزقي عمل عن كثب مع عصابة باردو، والتقى بأحد منفذي الهجوم في مقاهي ومساجد بتونس، وتدرب مع أحد المسلحين الذين نفذوا الهجوم على باردو في مخيم لتنظيم داعش في ليبيا.

وتشير معلومات “بي بي سي” أيضا إلى أن السندي، المتهم بأنه العقل المدبر لهجوم سوسة، مختبئ في الوقت الحالي في ليبيا، وأنه جنّد منفذي الهجوم ودفع لهم أموالا للسفر إلى ليبيا للتدرب، وزوّدهم بأوامر لتنفيذ عملية سوسة.

يذكر أن هجوم سوسة أسفر عن مقتل 38 شخصا، من بينهم 30 بريطانيا و3 من إيرلندا و2 من ألمانيا وشخص واحد من كل من روسيا وبلجيكا والبرتغال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *