الرئيس الألماني شتاينماير ينتقد بحدة سياسة ترامب

في حديث مع كبريات الصحف المحلية في مدينة شتوتغارت الصناعية، تطرق الرئيس الألماني شتاينماير إلى السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي موجها انتقادات حادة لترامب لتفضيله عقد الصفقات بدلا من معالجة الأزمات. وجه الرئيس الألماني فرانك – فالتر شتاينماير انتقادات حادة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

و تأتي هذه الانتقادات قبل وصول الرئيس الأمريكي إلى ألمانيا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين التي ستنعقد يومي الجمعة والسبت القادمين في هامبورغ. وفي تصريحات لصحيفة “شتوتغارتر تسايتونغ”، و صحيفة “شتوتغارتر ناخريشتن” الألمانيتين الصادرتين اليوم الثلاثاء، قال شتاينماير:” عندما لا يبحث أحد سوى عن الصفقة الأفضل، فإننا جميعا سنخسر في النهاية”.

و رأى وزير الخارجية الألماني السابق أن السياسة  الخارجية لترامب تمثل له لغزا محيرا و قال: “أنا قلق جدا حيال هذه التغييرات و لا يمكننا أن نفترض أنها ستعود إلى  الطريق القويم سريعا”. في الوقت نفسه، طالب السياسي الاشتراكي الأوروبيين بالوحدة و قال :” نستطيع الآن أن نقرر ما إذا كنا عازمين على أن نكون لاعبين على رقعة الشطرنج للسياسة الدولية”.

و ختم الرئيس الألماني كلامه محذرا من أن أوروبا ستصبح قطعة لعب على الرقعة إذا لم تستجمع قواها. كما أعرب الرئيس الألماني شتاينماير عن قلقه تجاه اللهجة المستخدمة في النقاشات السياسية بألمانيا. وأشار اليوم الاثنين خلال زيارة رسمية له في ولاية بادن-فورتمبرغ إلى اللهجة العدوانية السائدة إلى حد ما في مواقع الإنترنت مثل موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

و شدد على ضرورة أن يراعي المجتمع مجددا نوعية اللغة التي لا تهدف لانتهاك الطرف الآخر. وأكد الرئيس الألماني أيضا ضرورة أن يحاول المرء في نقاش ديمقراطي العثور على مستوى مشترك من المواقف المختلفة- حتى في النقاشات الجدلية. وقال خلال حلقة نقاش مع شباب في مدينة شتوتغارت: “يتعين علينا الوصول لذلك مجددا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *