الدورة 35 لمعرض تونس الدولي للكتاب : هذه كامل التفاصيل

تحتضن تونس خلال الفترة الممتدة بين 5 و 14 أفريل 2019، الدورة الخامسة و الثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب الذي يحمل شعار “نقرأ لنعيش مرتين“، وهو الشعار ذاته الذي حملته الدورتان الأخيرتان للمعرض.

و ترتكز أبرز محاور البرنامج الثقافي لهذه الدورة على موضوع رئيسي و هو “الحريات الفردية و المساواة” وهي مسألة تثير جدلًا وقراءات مختلفة. و اختارت لجنة التنظيم هذا الموضوع الجدلي “لإيمانها أن النشاط الثقافي في المعرض يسعى إلى فتح فضاءات للحوار تنطلق من الكتب والمصنّفات الفكرية والأدبية”، وفق الملف الصحفي للمعرض. ويبيّن ذات الملف أن “هذا الاختيار جاء على سبيل الربط بين شواغل المجتمع وآراء الكتّاب لإقامة صلة بين المعرض ومحيطه من جهة وفتح قنوات التواصل بين المفكرين والجمهور من جهة أخرى”.

و من المنتظر أن تعالج مجموعة من اللقاءات التي سيشارك فيها أدباء ومثقفون وكتاب مرموقون من مشارب متنوعة قضايا الحريات الفردية والمساواة من زوايا نظر متعددة وسيناقشهم الجمهور بعيدًا عن المواقف المتزمتة أو الجاهزة للبحث في عمق الإشكاليات التي ستُطرح.

من جهة أخرى، يشارك في الدورة 35 لمعرض تونس الدولي للكتاب 319 عارضًا من تونس و23 بلدًا مختلفًا أغلبهم من الدول العربية على غرار مصر ولبنان والعراق والكويت والمغرب وقطر وفلسطين والصين وإيطاليا وفرنسا وهولندا وإيران، إلى جانب منظمات وهيئات وجمعيات.

وترصد الهيئة المديرة لمعرض تونس الدولي للكتاب في دورته هذه عددًا من الجوائز الهادفة إلى تشجيع المبدعين وتثمين ما يقدمونه. وفيما يلي القائمة القصيرة لمختلف الأعمال المرشحة للجوائز النهائية والتي سيقع الإعلان عنها خلال حفل الافتتاح:

 

  • جائزة البشير خريف في الرواية:

صلاح البرقاوي: كازما

طارق الشيباني: للا السيدة

شفيق الطارقي: بربرا

  • جائزة علي الدوعاجي في الأقصوصة:

رضا بن صالح: تقارير تونسية مهرّبة

سفيان رجب: الساعة الأخيرة

روضة السالمي: سميرة و أخواتها

  • جائزة الصادق مازيغ في الترجمة إلى العربية:

الهادي الجملاوي: ترجمة كتاب النقد الأدبي

وليد أحمد الفرشيشي: ترجمة رواية “يرى من خلال الوجود”

  • جائزة الطاهر الحداد للدراسات الفكرية:

محمد الحداد: الدولة العالقة

لطفي عيسى: أخبار التونسيين

سامية كساب الشرفي وعادل خذر: قرن من الأدب في تونس

و يتخلل الدورة 35 كذلك برنامج للأطفال و اليافعين يتضمن 260 فعالية مختلفة يساهم في تأثيثها فريق متعدّد الاختصاصات. ويستضيف برنامج اليافعين هذه السنة 10 دول مختلفة على أن تكون دولة بولونيا ضيفة الشرف. كما يمكن لزوار معرض تونس للكتاب من الأطفال متابعة فقرة “قراءة مع مشهور” للتعرف عن قرب على مشاهير تونسيين  من ميادين عدة كالموسيقى والإعلام والمسرح والرياضة وحتى المجال الديبلوماسي.

وللدورة الثالثة على التوالي، وتحت عنوان “شارع إقرأ” تنتظم خيمة تنشيطية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس ليذهب معرض الكتاب إلى القارئ. ولا يخلو هذا البرنامج من مسابقات وجوائز وعروض فنية وتكريمات يمكن للعابرين مشاهدتها والمشاركة فيها مجانًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *