الخبير الاقتصادي رضا الشكندالي لمغرب نيوز : توقيت مؤتمر الاستثمار غير مناسب لهذه الاسباب

تونس مغرب نيوز

في حديث خاص لمغرب نيوز قال الخبير الاقتصادي رضا الشكندالي ان توقيت عقد مؤتمر الاستثمار غير مناسب وذلك للأسباب التالية :

* أولا : تونس تراجعت مرتبتين في تقرير أنشطة الأعمال Doing business لمجموعة البنك الدولي خاصة في إحداث المؤسسات والتي تأخرت فيه تونس ب13 مرتبة كاملة مقابل تقدّم المغرب بسبع مراتب.

– ثانيا : مناخ الأعمال في تونس لا يستقطب المستثمر التونسي فما بالك بالمستثمر الأجنبي حيث أن نسبة الاستثمار الخاص تراجعت بصفة ملفتة للنظر والأرقام المعلنة من طرف وكالة النهوض بالاستثمارات الخارجية تؤكد تراجعا ب 19.4% للاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال التسع أشهر الأولى لسنة 2016.

ثالثا : الاستثمارات الخاصة في تونس في تراجع مستمر، بينما لا يمكن للمستثمر الأجنبي ان يغامر بماله في بلد لا يستثمر فيه أبناؤه .

– رابعا : إن أوّل ظهور لحكومة الشاهد بمشروع قانون المالية 2017 أحدث احتقانا كبيرا بما في ذلك داخل مكونات حكومة الوحدة الوطنية مثل الاتحاد التونسي للشغل وموجة من الانتقادات كبيرة لهذا القانون من كل القطاعات.

– خامسا : التمديد في حالة الطوارئ بدون خطاب توضيحي من طرف رئاسة الجمهورية أدى إلى إصدار العديد من الدول الأوروبية تحذيرا جديدا لرعاياها من القدوم إلى تونس فما بالك بمستثمريها.

لكل هذه الأسباب، يكون من المفيد تأجيل مؤتمر الاستثمار لموعد لاحق تتوفر فيه أكثر عوامل الاستقرار بعيدا عن الاحتقان الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *