الجهيناوي: المرزوقي أعلن قطع العلاقات مع سوريا دون تفعيل رسمي

أكد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوى أن العلاقات الدبلوماسية التونسية السورية “لم تنقطع أبدا” على اعتبار أن الرئيس السابق المنصف المرزوقي صرح بأنه قرر قطعها دون القيام بالإجراءات الرسمية لتفعيل القرار وفق اتفاقية فيينا، و التي تقضي بضرورة إعلام منظمة الأمم المتحدة بذلك، حسب توضيحه.

و أشار الجهيناوي في تصريح لصحيفة لابراس في عددها الصادر اليوم الأحد 30 جويلية 2017، إلى أن مستوى العلاقات الدبلوماسية مع سوريا ليست على مستوى السفراء لكنها على مستوى قنصلي، وفق قوله.

كما اعتبر الجهيناوي أن الوضع في سوريا ميدانيا لا يشهد تقدما يستوجب تطوير العلاقات الدبلوماسية معها، مستغربا الدعوة إلى تعيين سفير تونسي هناك رغم أن الحكومة السورية لم تطلب ذلك و هي راضية عن الوضع الدبلوماسي الحالي، وفق تقديره. و تسائل “لماذا نذهب نحن التونسيون إلى السوريين لتقديم مثل هذا المطلب ؟؟” 

و قال وزير الخارجية إن كافة الدول الخليجية اتصلت بتونس حول الأزمة بين عدد من هذه البلدان و دولة قطر، و تم إعلامهم بأن “تونس تقف على مسافة واحدة بين الجميع الا أن ذلك لا يعني أنها محايدة” وفق تعبيره.

كما أشار إلى أن مجلس التعاون الخليجي كان منظمة مستقرة و متناسقة و ذات مصداقية مقارنة بوضعية اتحاد المغرب العربي أو جامعة الدول العربية، “إلا أن الأزمة التى شهدها قد مست من نظرتنا للأمن و التنمية في العالم العربي ككل” على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *