التحولات الاقليمية الجديدة و انعكاساتها على بلدان المغرب العربي

منية العيادي 

نظّم مركز الدراسات الاستراتيجية والديبلوماسيّة بتونس ، مؤخرا ، ندوة مشتركة مع المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات، و المؤسسة العربية و الافريقية للدراسات –ابن رشد، بعنوان “ التحولات الاقليمية الجديدة و انعكاساتها على بلدان المغرب العربي”.

و شارك في الندوة نخبة من الخبراء و الوزراء و الأكاديميين في مجالات الاقتصاد و السياسة و الاعلام و الأمن، من تونس و العالم العربي. و ناقش المشاركون التحولات الاقليمية و الأزمات التي يشهدها العالم و المنطقة العربية و انعكاساتها على دول المغرب العربي و خاصة تونس .

البعد الاستراتيجي

** رفيق عبد السلام : المنطقة العربية “مُفرغة سياسيا”و “كل الخوف” على مستقبل الأمن القومي العربي

قال رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية و الديبلوماسية رفيق عبد السلام إن المنطقة العربية تمر بفراغ سياسي سببه الرئيس التحولات المتسارعة التي تشهدها المنطقة نتيجة التجاذبات الحاصلة بين أطراف النزاع الشيء الذي زادا من عزلتها السياسية .

كما ربط عبد السلام ذلك بتراجع ظهور الولايات المتحدة على المنطقة العربية و ظهور قوى دولية جديدة تريد أن تلعب دور الوسيط ” الغيور” على العالم العربي مثل “روسيا ، الصين ، تركيا ، إيران “، قوى تريد أن تبسط سيطرتها على المنطقة و تطويعها وفق ميولاتها و توجهاتها و استغلال الفراغ السياسي الحاصل “لتحكم بقبصة من حديد” مثلما يحصل في سوريا اليوم .

و أضاف وزير الخارجية السابق ما يحصل اليوم في العالم العربي وضع قديم بصدد التفكك لكنه سيُفرز تشكلات جديدة على المنطقة إلى الآن لم تتضح معالمها و هو ما خلق فراغ سياسي داخل المنطقة برمتها ،ناهيك التفكك داخل منطقة الخليج الذي يعود إلى حرب الخليج الثانية لكن برزت ملامحه في السنوات الأخيرة نتيجة الصراعات البينية .

و قال عبد السلام ” العالم العربي اليوم يشهد تغييرات على مستوى الأولويات السياسية و بروز قوى خطيرة تهدد المنطقة و الأمن القومي كالخطر الإيراني و الذي من المؤكد سيؤثر بشكل كبير على القضية الفلسطينية بالدرجة الأولى ليتأرجح تصنيفها الاهتمامي على الحكومات العربية نتيجة التحولات المتسارعة الأخذة في التصاعد ” لكن سرعان ما أعاد الشعب العربي و الإسلامي و العالمي”القضية الأم” إلى وضع البداية و ضبط بوصلتها من جديد لتتصدر سلم اهتمامات الساسة العرب نتيجة الحراك الشعبي الواسع الذي تسبب فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعترافه بالقدس عاصمة للكيان المحتل على حد تعبيره .

https://youtu.be/NchAASBje-I?t=715

 

** مهدي مبروك :العالم العربي يعيش” أصعب فتراته” و الفراغ السياسي وراء تواصل أزمة الخليج العربي

قال وزير الثقافة الأسبق مهدي مبروك إن العالم العربي اليوم “يعيش أصعب فتراته” فمنذ الخمسينات و الستينات من القرن الماضي لم يسبق للمنطقة العربية أن عرفت اندلاع ثلاث أزمات إقليمية كهذه و هي أزمة ليبيا في المغرب العربي و أزمة سوريا في المشرق العربي و أزمة اليمن في الخليج العربي ، مضيفا إن المنطقة العربية لم تمر بأزمات فرعية مثلما مرت به في السنوات الأخيرة .

و اعتبر مبروك أنّ أزمة الخليج العربي غذّت الصراعات القائمة في المنطقة و التي اختلف بشأنها الرأي بين الأقطاب العربية و الغربية و ساهمت في بروز دول جديدة “كإيران و تركيا “قدمت نفسها كوسيط لتسوية الخلاف القائم منذ جوان الماضي بين “الإخوة الأعداء ” الدول الخليجية و قطر ، مؤكدا بأنه سيكون لها تداعيات على المنطقة فيما بعد سيما مع ما تمر به المنطقة من فراغ سياسي .

كما أشار الوزير الأسبق إلى أن إنجاح عملية الانتقال الديمقراطي في العالم العربي سيتطلب المزيد من الوقت في ظل العراقيل الموضوعة لنسف مستقبل الديمقراطية في المجتمعات العربية , مشددا على ضرورة تنقية الأجواء المشحونة لتحقيق المناخ الديمقراطي في الوطن العربي و وضع حد “للتحالفات الغريبة التي تبرز من حين لاخر و تقدم نفسها بالوسيط في العمليات السياسية …”.
و تابع قائلا “اليوم القوى الغربية تسعى لبسط سيطرتها أكثر على العالم العربي و حِكم قبضتها على المنطقة لتضعها تحت تصرفها باستثمار الارهاب لتغذية الصراعات القائمة في المنطقة ” .

https://youtu.be/TCkOw44K0u8?t=13

 

 

** صلاح الدين الجمالي: ما يُعرف بالربيع العربي “أخطر أزمة ” عرفها العالم العربي

اعتبر مبعوث الأمين العام للجامعة العربية إلى ليبيا صلاح الدين الجمالي أن الوضع الذي تمر به المنظقة العربية يُشكل خطرا كبيرا سيكون له الآثر على مستقبل العلاقات العربية فيما بينها نتيجة غياب القرار السياسي ،مستدلا في ذلك بأزمة الخليج العربي “الأخذة في التعاظم” .

من جهة آخرى قال الجمالي أن الربيع العربي و ما تبعه من أزمات كان له الأثر السلبي سيما مع ما حصل في تونس و الانكماش الذي رافقه لدول الخليج في التفاعل مع مجريات الأحداث حينها ،خاصة مع ظهور بما يسمى بالتيارات ” الدينية” و خوف دول الخليج من “عدوى” تلك التيارات على بلدانهم .

كما اعتبر مبعوث الجامعة العربية الربيع العربي ” بأخطر أزمة” عرفها العالم العربي ، معللا ذلك بأنه وقع التخطيط إليها مسبقا لإعادة تشكل المنطقة و وضعها تحت صفيح ساخن مثلما حصل في ليبيا لتكون فرصة للتدخل الأجنبي و تكون مطمع القوى الغربية .

و قال صلاح الدين الجمالي إن ثورات الربيع العربي سببت الكثير من الأزمات على منطقتي المغرب و المشرق العربيين التي تصارع حتى اليوم لبسط الاستقرار و إعادة التوازن داخل بلدانهم ، مضيفا بأن هناك فراغ سياسي كبير تعاني منه المنطقة العربية و الذي أثر على مواقف القادة العرب تجاه الأزمات المندلعة إلى اليوم و الذي بقي بالموقف ” المحتشم” .

و تابع قائلا ، الربيع العربي ساهم في ظهور ظاهرة الارهاب و الذي أصبح معضلة تتخوف منه أعظم الدول من تأثيره و تداعياته على المنطقة مما جعل من المواقف العربية متضاربة و غير قوية لكنها تحتاج اليوم إلى إعادة التشكل .

https://youtu.be/hik577SmILo?t=614

 

البعد الاعلامي :

** فؤاد عبد الرازق: الإعلام الجديد يلعب اليوم دورا خطيرا و هو الذي يحرّك العالم

اعتبر الإعلامي المصري فؤاد عبد الرازق أن الإعلام يلعب اليوم دورا خطيرا و حاسما في ما يحدث على الساحىة العربية و الدولية من تقلبات ، مستشهدا في ذلك بالرئيس الأمريكي الذي قال عنه “إنه يحكم اليوم عن طريق تويتر” .

كما دعا عبد الرازق كافة الأطراف الفاعلة اليوم إلى “أخذ الحيطة و الحذر “من الإعلام الجديد نظرا لما يلعبه من دور سلبي و مؤثر على مستقبل الشعوب مثلما تم في الحملات الانتخابية “سواءً في حملة ترامب أو أوباما الذي ركّز كثيرا على مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى البيت الأبيض” .

و أضاف الإعلامي بأن الإعلام الجديد أصبح مُسيّس و يُوظف للجهات الأكثر إنفاقا للاستحواذ على القطاع “بالكتائب” أو ” بالجيوش الإعلامية ” و هو ما أفقد السلطة الرابعة دورها الموضومي و المتوازن “المحايد”و “النزيه” و”الشفاف” ،مشيرا إلى أن المشاهد يبحث اليوم عن القنوات التي ليس لديها أجندات سياسية “كقناة البي بي سي” التي اعتبرها الأقل انحيازا أمام الطفرة الإعلامية الهائلة.

https://youtu.be/YEye8kd_74g?t=113

 

 

**حافظ الميرازي : استطعنا أن ننتقل من حالة العجز و جلد الذات إلى التحرك و رد الفعل إعلاميا و شعبيا

قال الأكاديمي و الإعلامي المصري و مراسل بي بي سي و الجزيرة في واشنطن سابقا حافظ الميرازي ” في غياب المعلومات، يعتبر كل حدث مؤامرة خارجية و من الطبيعي ان يقع خطا التاويل. الدرس الذي تعلمه الامريكان هو الهزيمة السياسية رغم الانتصار العسكري، فانت تنهزم حين لا تستطيع فرض ارادتك رغم العتاد والعدة، و تخرج من الصراع دون ان تحقق الاهداف الاستراتيجية التي رسمتها. تمت الهزيمة ايضا حين تبين اهتراء تهم “كولن باول” ضد النظام في حرب العراق مارس 2003 ، اصرت قناة ” السي ان ان” ان لا تسحب المراسلين من ساحة الوغى ، و تم نقل المهازل الاعلامية، و اتضح ان ما وقع قصفه لم يكن مصنع اسلحة كما ادّعى الاعلام الامريكي ، بل مصنع تجفيف الالبان.

و أضاف ” تغيرت السياسية الاعلامية الامريكية و انتقلت من رفض النقل الاعلامي لما يحدث، الى القبول شرط الموافقة على مضمونه. تالقت قناة” ابو ظبي” في حرب الخليج الاولى حين لم تكن توجد قناة الجزيرة. ولكن ما حدث في العالم العربي انه تم فرض النموذج الاعلامي الذي نرغبه، و صارت لنا “سكاي نيوز عربية” ضد “سكاي نيوز” الامريكية .

و تابع ” حاليا نحن نواجه مشكلة الفراغ السياسي. ما يعنينا هو الناحية الاعلامية،فقد استطعنا ان نقفز من حالة من الشلل والعجز وجلد الذات الى التحرك ورد الفعل اعلاميا وشعبيا. اتضحت الامور في موضوع القدس، وسقطت ورقة التوت عن الانظمة العربية،وليس الحل في قمة عربية تقطع العلاقات مع الولايات المتحدة الامريكية، فهذا غير ممكن. فيما يخص القضية الفلسطينية، انا لا امانع أي حل سواء ان كان حل الدولة الواحدة او حل دولتين، والمهم ان تكون دولة مواطنة وحقوق. ارى ان الرئيس ترامب في حالة عزلة غير عادية، و هو معرض للعزل وصهره، زوج ابنته، كوشنر ، معرض ايضا للمحاكمة. فما قام به هو محاولة للاستثارة لانه لم ينجح مع جنرالاته في خضد شوكة كوريا وأخفق في تركيع ايران في الملف النووي الذي لم يستطع التراجع عنه ، فلجا الى العرب لدفعهم الى رد الفعل واستثارتهم.

و قال ” من الوهم ان يعتقد النظام الاقليمي العربي انه بامكانه ان يحل المشكلة بالتجمعات العربية الصغيرة ك”اتحاد دول المغرب العربي” و”مجلس التعاون الخليجي” الذي لن يضيف انضمام مصر اليه شيئا. التجمعات الاقليمية لا قيمة لها دون حل المشكل الحقيقي في العالم العربي وهو تحديد علاقة الحاكم بالمحكوم. ما يؤسف انه في عُباب ما يجري من تقسيمات للاوطان العربية ، صرنا، دون ان ندري، من دعاة “سايكس بيكو” ونطلب الالتزام به. علينا ان نبدا بالمكان الصحيح، ولا معنى ان تحدد مستقبل القدس وانت لا تعرف تحديد مستقبل القيروان. وهذا ما نجح فيه اردوغان حين حوّل العاصمة اسطمبول من مدينة قذرة الى مدينة نظيفة، وترشح للرئاسة بعد ذلك. علاقة الحاكم بالمحكوم لم تحسم بعد في تونس نفسها رغم ثورتها المجيدة ، و لست ادري ما الذي سيقع عند غياب الوجوه التوافقية ؟ .

https://youtu.be/8sdbaf-VTSE

 

البعد الاقتصادي :

** الياس الفخفاخ: الوضع الاقتصادي صعب و يجب إعادة التوازن في قطاعات الجباية و الطاقة و الإستثمار

وزير المالية الأسبق إلياس الفخفاخ قال إنّ تونس تعيش منذ سبع سنوات فترة انتقال ديمقراطي صعبة كانت لها كلفة كبيرة خاصّة على الاقتصاد الوطني موضّحا أنّ نسبة التداين وصلت إلى حدود 70% بعد أن كانت في حدود 40% مقابل تراجع العملة الصعبة بنسبة تجاوزت ال 40% في السنوات الأخيرة و تفاقم نسبة العجز التجاري من 8% إلى 14% هذا العام.

و أصاف الفخفاخ أنّ وضع البلاد غير قادر على تحمّل “صدمة خارجية” جديدة مشيرا إلى أنّ انعكاس الأزمة الخليجية لن يكون من ناحية التبادل التجاري لأن حجم المبادلات التجارية بين دول الشرق الأوسط و دول المغرب العربي لا تتجاوز 5% من نسبة التبادل الجملي و لكن سيكون من من حيث التصدّعات الجانبية و ارتفاع أسعار المحروقات.

و بين فخفاخ أنّ تونس تستورد 53% من حاجياتها الطاقيّة و أي ارتفاع في الأسعار سيكون له انعكاس على الميزانية و على طاقة الميزان التجاري مشيرا إلى أنّ 25% من العجز التجاري متأتٍ من العجز الطاقي و بالتالي فإنّ تفاقم العجز سيكون له تأثير خطير على استقرار الدينار و بالتالي فإن ذلك سيؤثر على نسبة التضخم و على الاستقرار الاجتماعي في البلاد .

و تابع أن الطاقة و المحروقات من المواد المدعّمة في تونس و أنّ أيّ ارتفاع في الأسعار، خاصّة مع ارتفاع سعر الصرف، سيكون له تداعيات خطيرة على تفاقم عجز الميزان التجاري و بالتالي ستسعى الدولة إلى ضرورة تعبئة موارد إضافية و ستلجأ إلى التداين و هذا سيؤثر على وضعية المالية العمومية.

و اقترح فخفاخ في ظل هذا الوضع الاقتصادي المتصدّع الذي تمر به تونس التركيز و التعويل على مواردنا الذاتية الدّاخلية و منها تعبئة الموارد الجبائيّة و إصلاح المنظومة الجبائية بالحد من التهرّب الضريبي و بالتالي التقليص من حجم التداين الخارجي كما دعا إلى إعادة الانتاج إلى وصعه الطبيعي و خاصّة الانتاج الطاقي و المنجمي الذي من شأنه أن يحدّ من توريد المحروقات مضيفا أنّه علينا السعي إلى إعادة العمل على تمتين علاقاتنا مع شريكنا الاقتصادي الأوروبي حيث أنّ أكثر من 70% من حجم المبادلات التجاريّة مبادلات مع السوق الأوروبية.

https://youtu.be/e27HmSXw6os?t=4

 

** أحمد كرم : على تونس أن تتوجه أكثر إلى الأسواق الواعدة كالصين و آسيا لمواجهة الظرف الاقتصادي الصعب

قال الخبير المالي أحمد كرم من الطبيعي أن يؤثر الوضع الصعب الذي تمر به المنطقة العربية على نوعية العلاقات الثنائية بين تونس و نظيراتها الخليجية من الناحية المالية و الاستثمارية ، مقترحا أن تتوجه تونس اليوم إلى السوق الصينية لإنعاش الاقتصاد الوطني.

كما أشار كرم إلى ضعف الاستثمارات الخليجية في تونس التي بقيت مختصرة على القطاعين السياحي و العقاري ، مؤكدا حرص السلطات السعودية مؤخرا تطوير مناخها الاستثماري في تونس بضخ المليارات مقابل توسيع قدرتها الانتاجية و إيمان منها بأهمية السوق التونسية .

كما قدّم الخبير المالي خيارات جديدة يجب على تونس التركيز عليها لتعزيز مناخها الاستثماري على غرار قطر و استغلال عزلتها الحالية لتغذية الاقتصاد الوطني بالتوجه إلى السوق القطرية .

فرضية هي الاخرى اقترحها أحمد كرم من شأنها أن تساهم في منح تونس فرصة إعادة التموقع على الأسواق العربية و هي فرضية الإعمار ، معتبرا أن البلدان العربية التي شهدت حروبا شتت نسيجها الاقتصادي تبحث اليوم عن مخرج لإعادة توازناتها السياسية الاقتصادية و الاجتماعية كالعراق و سوريا مثلا و السلطات التونسية مدعوة اليوم للإيمان بهذه الفرضية لتحقق مشاريعها على تلك الأراضي رغم وجود “تنافس” كبير بين القوى الغربية على إعادة الإعمار و تنفيذجملة من الاستثمارات .

و قال كرم يمكن لتونس أن تعول على منطقة الخليج العربي لكي تحقق برامجها الاستثمارية في الظرف الحالي مع مواصلة البحث عن سبل اخرى لتدعيم تدفق الأموال نحو تونس ، مقترحا في ذلك التفكير بجدية في السوق الصينية التي أصبحت قبلة العديدين على غرار لبنان و السعودية نظرا لطفرتها الاقتصادية دون المساس بالشريك الاقتصادي الأول و هو الإتحاد الأروبي.

https://youtu.be/fExCVv1IfII

 

** رضا السعيدي : أزمة الخليج ستكون لها تداعياتها على المستوى الاستثماري و ليس على مستوى التبادل التجاري

قال المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة، رضا السعيدي إن التطورات الإقليمية الحاصلة خاصة في المنطقة الخليجية سيكون لها تداعيات على المنطقة ككل على المستويين المالي و الاستثماري.

و أضاف السعيدي أن المنطقة الخليجية كانت تعدّ من المناطق الأكثر استقرارا في العالم بينما أصبحت اليوم من المناطق الأكثر توتّرا مرجّحا أن يكون للأزمة تداعيات مباشرة على تشكّل المنطقة الخليجية و المنطقة العربية ككل سواء كانت ظرفية أو متواصلة.

** التداعيات المباشرة على دول الخليج نفسها

اعتبر الخبير الاقتصادي أنّ الأزمة الأخيرة جعلت المنطقة الخليجية التي كانت تشهد استقرارا اقتصاديا و اجتماعيا و أمنيّا و وفرة مالية ضخمة و التي تعدّ من أكثر المناطق الجاذبة و المصدّرة للاستثمارات، تتوجّه نحو الإنفاق العسكر كما أدّت الأزمة إلى تعطيل تام لعديد المشاريع الكبرى المشتركة في منطقة الخليج و منها مشاريع شبكات الطرقات المشتركة و مشاريع الغاز فالامارات وحدها تتزوّد بثلث احتياجاتها من الغاز من قطر عبرخط أنابيب تحت سطح البحر، يمتد على مسافة 364 كيلومتراً من “راس لفان” في قطر إلى “أبو ظبي” في الإمارات و كان هذا الخط سيتوسّع إلى كامل دول الخليج.

و تابع السعيدي أنّ العملة الخليجية الموحدة ستبقى حلما على اعتبار أنه مرتبط بالاتفاقات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي و خاصّة بتوحيد الأنظمة الجبائية و الأداء على القيمة المضافة.

** التداعيات على تونس و المغرب العربي

اعتبر السعيدي أنه لن يكون هناك تداعيات خطيرة على مستوى التبادل التجاري بين تونس و دول الخليج ذلك أن التجارة البينية بين تونس و هذه الدول نسبتها ضعيفة ( أقل من 5 بالمائة)، مشيرا إلى أن التداعيات ستكون على المستوى الاستثماري من حيث التدفقات الاستثمارية و انجاز المشاريع الكبرى.

و أوضح السعيدي أنه في حال تطور الوضع إلى صراع عسكري و التوجّه نحو الإنفاق على التسلّح سيكون هناك تأثير كبير على السياسية الاستثمارية خارج دول الخليج مشيرا إلى أنّ الحكومة اتخذت كافة الإجراءات بالنسبة لبعض المشاريع الاستثمارية الخليجية القائمة في تونس، لمواصلتها و تقدم سير إنجازها “.

https://youtu.be/6teI1LTf7e4?t=91

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *