البيان الختامي لمؤتمر باليرمو

شددالبيان الختامي لأعمال مؤتمر باليرمو على ضرورة اغتنام فرصة المؤتمر الجامع من أجل التخلي عن استخدام القوة واعتماد جدول زمني لتحقيق تقدم في توحيد المؤسسات الليبية.

المؤتمر الجامع

دعا البيان للترحيب بدعوة غسان سلامة في إحاطته الأخيرة لعقد المؤتمر الوطني الجامع مطلع 2019 واغتنامه من أجل التخلي عن استخدام القوة واعتماد جدول زمني لتحقيق تقدم في توحيد المؤسسات.

وطالب بالتعهد بدعم نتائج الملتقى الوطني وبممارسة الضغط على القادة المعنيين ومؤسساتهم من أجل تنفيذها دون تأخير، وكذلك التشديد على أن الملتقى الوطني لا ينبغي أن يكون مؤسسة جديدة ولا بديلا عن المؤسسات التشريعية الحالية.

الانتخابات

شدد البيان الختامي لمؤتمر باليرمو على أهمية إنجاز الإطار الدستوري والعملية الانتخابية في ربيع 2019، كما دعا إلى إعادة فتح أبواب التسجيل في اللوائح الانتخابية.

كما دعا إلى حث الليبيين على دعم مبدأ الشمولية الكاملة بما ينطوي على التمثيل في الملتقى الوطني.

دعم خطة البعثة

وأكد البيان الدعم الكامل لخطة عمل المبعوث الأممي غسان سلامة ، إضافة إلى التأكيد على الالتزام القوي والقاطع بسيادة ليبيا واستقلالها ووحدتها الوطنية.

وحث على توطيد سيادة القانون في ليبيا مع ضمان أمن مواطنيها إزاء كافة التهديدات بما فيها الإرهاب.

لا حل عسكريا

وأضاف البيان أنه لا حل عسكريا في ليبيا، وأن الوضع السياسي والأمني الحالي في البلاد قابل للاستدامة، والاتفاق السياسي هو الإطار الوحيد المتاح لإنجاز مسار شامل ودائم من أجل تحقيق الاستقرار الكامل.

ودعا إلى المتابعة عن كثب وتقييم تطبيق الالتزامات المتخذة في المؤتمر الدولي حول ليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *