البرلمان يندّد بدعوة إسرائيل برلمانات إفريقية إلى المشاركة في مؤتمر برلماني بالكنيست

تونس-مغرب نيوز

ندّد مجلس نواب الشعب، في بيان تمت تلاوته اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر خلال الجلسة العامة، بما وصفه بـ “المناورة الصهيونية” وبـ “المنهج الإبتزازي الهادف إلى شق الصف الإفريقي إزاء القضية الفلسطينية وإلى ضرب مبادئ الإتحاد الافريقي ومواقفه الداعمة دوما لقضايا التحرر الوطني في العالم”.

وأكد البرلمان في هذا البيان الذي تلاه رئيس المجلس محمد الناصر، “رفضه الدعوة التي وجهتها إسرائيل لرؤساء سبعة برلمانات دول إفريقية (رواندا وغانا وأوغندا والكامرون وتنزانيا والسيشيل وجنوب السودان) إلى المشاركة في مؤتمر برلماني بالكنيست الإسرائيلي من 5 إلى 7 ديسمبر الجاري مع تخصيص اليوم الأخير منه للقيام بجولة في الأراضي الفلسطينية المحتلّة عام 1967 رفقة وزير شؤون القدس في حكومة نتنياهو إضافة إلى زيارة حائط البراق والنفق أسفل المسجد الأقصى المبارك.

واعتبر البرلمان أن هذه المساعي ترمي إلى تكريس السياسة الإسرائيلية الإستعمارية والإستيطانية المبنية على سلب حقوق الفلسطينيين الوطنية ومصادرة أراضيهم ومقدسّاتهم وحرياتهم.

كما ناشد مجلس نواب الشعب، كلاّ من الاتحاد البرلماني الإفريقي والبرلمان الإفريقي وبرلمانات الدول المعنية بهذه الزيارة، بـ “وقفها والحيلولة دون وقوع هذه الدول في مخالفات صارخة للقانون الدولي”.

وجاء في البيان: “وإذ يستحضر المجلس مساندة الشعوب الإفريقية وزعمائها لقضية الشعب الفلسطيني العادلة، فإنه يؤكّد خطورة هذه الزيارة إلى الأراضي المحتلة عام 1967، وما تشكّله من خرق صريح لمبادئ الشرعية الدولية ولقرارات منظمة اليونسكو التي أكّدت أن حائط البراق هو معلم إسلامي خاص”.

وأكد أن “حلّ القضية الفلسطينية لا يمكن أن يكون إلا على أساس الشرعية الدولية وقرارات المنتظم الأممي، ووفق مبادئ حق الشعوب في تقرير مصيرها، الضامنة لاسترداد الشعب الفلسطيني لكامل حقوقه الوطنية في الاستقلال والعودة وبناء دولته وعاصمتها القدس الشريف”.

وإثر تلاوة البيان وافقت الجلسة العامة على طلب تقدم به عدد من نواب المجلس من مختلف الكتل بإضافة فقرة لبيان البرلمان تتضمن “تنديدا بنوايا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب للاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني” ودعوا رئيس الجمهورية إلى “التحرك والحيلولة دون هذا الإعتراف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *