الاتحاد الأوروبي يعلن عن خطة لترحيل 15 ألف مهاجر من ليبيا في غضون شهرين

أعلنت فيديريكا موغريني، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي الخميس، عن خطة لترحيل 15 ألف مهاجر أفريقي من الأراضي الليبية في غضون شهرين. ويأتي هذا التحرك في ظل تقارير عن انتهاكات لحقوق الإنسان ترتكب بحقهم في ليبيا.

قالت فيديريكا موغيريني، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي الخميس، إن نحو 15 ألفمهاجر أفريقي سيتم ترحيلهم من ليبيا في غضون الشهرين القادمين بموجب خطة طوارئ تهدف إلى وقف الانتهاكات بحقهم هناك.

اتفاق أوروبي أفريقي

و أعلن مسؤولون أوروبيون وأفارقة عن خطة لتسريع عمليات الترحيل الطوعي” في قمة في أبيدجان قبل أسبوعين لكنهم لم يحددوا جدولا زمنيا لإعادة المهاجرين الموقوفين في مراكز اعتقال حكومية في ليبيا.

و قالت موغيريني قبيل قمة للاتحاد الاوروبي إن عمليات الترحيل ستكون منتهية بحلول فيفري.

و قالت للصحافيين في بروكسل في غضون شهرين فقط نأمل ونتوقع أن نتمكن من المساعدة في العودة الطوعية لـ15 ألف شخص“.

و يعمل الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي مع المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة و السلطات الليبية لترتيب عودتهم إلى دولهم في أفريقيا جنوب الصحراء.

و خلال العام الماضي عاد 16 ألفا إلى ديارهم لكن القادة الأوروبيين و الأفارقة اتفقوا في أبيدجان على تسريع عمليات العودة بعد تقرير مصور لشبكة “سي.إن.إن” يظهر سوقا لبيع العبيد في ليبيا، حيث تنشط شبكات المهربين و المجرمين و تفلت من العقاب.

انتهاكات حقوقية

و أثار التقرير غضبا دوليا أضيف إلى التقارير عن حالات اغتصاب وتعذيب وضرب مهاجرين في ليبيا، ومنها في مراكز اعتقال تحت سيطرة حكومة فايز السراج المعترف بها دوليا.

و اتهمت مجموعات حقوقية الاتحاد الأوروبي بخلق الظروف لمثل تلك الانتهاكات، بتعاونه مع حكومة السراج لاعتقال المهاجرين الذي يستخدمون ليبيا منصة للتوجه إلى إيطاليا، نقطة العبور الرئيسية إلى أوروبا.

و يقر مسؤولو الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي جميعهم بالتحديات الكبيرة لإعادة أو حماية 700ألف مهاجر في ليبيا، معظمهم يتواجدون في أماكن خارج سيطرة الحكومة.

و قالت أميرة الفاضل، مفوضة الاتحاد الأفريقي للشؤون الاجتماعية خلال المؤتمر الصحافي إن تحقيق ذلك يتطلب إيجاد حل سياسي للفوضى والعنف في ليبيا.

و أعلنت موغيريني أن 2,000 مهاجر عادوا إلى ديارهم منذ قمة أبيدجان. كما أعلنت عن تخصيص 100 مليون يورو إضافية لصندوق ائتمان من أجل أفريقيا بقيمة مليارات اليوروهات، لتمويل رحلات إعادتهم من ليبيا ولمساعدتهم على الاستقرار في بلادهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *